جدول يوضح بعض التراكيب المستخدمة في الأحواض البيروفوسفاتية

جدول يوضح بعض التراكيب المستخدمة في الأحواض البيروفوسفاتية

 

جدول يوضح بعض التراكيب المستخدمة في الأحواض البيروفوسفاتية doc image1

حوض لطلاء النحاس على النيكل والألمنيوم أو لرفع سماكة الطلاء حوض بيروفوسفاتي حوض بيروفوسفاتي المركب gl/ L
35 35 22- 38 سلفات النحاس
110 140 150- 280 صوديوم بيروفوسفات
5- 10 صوديوم نترات
1- 3 أمونيا
95 95 صوديوم فوسفات حامضية
35 ملح روشبل
35 دكسترين مسلفن
18- 25 25- 40 50- 60 درجة الحرارة °C
1- 2 0.5- 1 1- 8 كثافة التيار الكاثودية amp/ dm2
8.8 8.8 8.2- 8.8 درجة الحموضة

شروط التشغيل:

يجب التقيد بالتراكيز المعطاة في الجدول السابق، يجب أن تكون درجة الحموضة 8.8- 8 وإلا فإن الأنودات سوف تتآكل بسرعة، وإذا انخفضت هذه الدرجة فإن سريان التيار بالمحلول وثباتية المعقد تنخفض.

إن ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير يؤدي إلى حلمهة المركب البيروفوسفاتي، يفضل أن تكون كثافة التيار ضمن الحدود المسموح بها. إن كفاءة الكاثود والأنود تكون تقريباً 100%، يجب تحريك المحلول بشكل مستمر. يمكن استخدام تيار متقطع أو عكسي. يمكن إضافة مواد عضوية خاصة بتنقية حبيبات طبقة الطلاء ولتعمل على تسوية الطبقة المترسبة وتلميعها.

المحافظة والسيطرة على الأحواض:

يجب إجراء ترشيح مستمر أو متقطع لإزالة الأوساخ والشوائب غير المنحلة، والتي تسبب الخشونة لطبقة الطلاء. كما يمكن استخدام الكربون الفعال لإزالة الزيوت والمركبات الناتجة عن عمليات الصقل ومعجونة التلميع، ومن ثم ترشيح المحلول. إن وجود شوائب من الرصاص والسيانيد والزيوت تسبب إزالة لمعان طبقة الطلاء، وتعمل على التأثير في كثافة التيار، لذلك يجب استبعاد الوشائح الرصاصية والبطانة والمرشحات أو الحمامات التي يدخل في تركيبها الرصاص، يمكن إزالة شوائب الرصاص بالتحليل الكهربائي، وتزال شوائب السيانيد بالمعالجة بالهيدروجين بيروكسيد، في حين تزال الزيوت باستخدام الفحم الفعال. يجب تحليل المواد الداخلة بالحوض بشكل مستمر.

الأنودات:

تستخدم أنودات من النحاس المتحلل كهربائياً، أسطوانات أو كرات من النحاس المتحللة كهربائياً، أنودات سبيكة –صب- ذات نقاوة عالية. يجب أن تكون الأنودات خالية من الشوائب المعدنية مثل القصدير، نيكل، فضة، رصاص.

إعداد سطح المعدن الأساس:

إن السبائك الفولاذية وسبائك الزنك المطلية بطبقة طلاء تحتية بأحواض سيانيد النحاس تتم معالجتها بغمرها في حمض مخفف ثم شطفها بشكل جيد. أما بقية القطع فتنظف بالطرائق المعروفة.

m2pack.biz