حريق هائل دمر متحف التاريخ الطبيعي الأقدم في البرازيل

حريق هائل دمر متحف التاريخ الطبيعي الأقدم في البرازيل

حريق هائل دمر متحف التاريخ الطبيعي الأقدم في البرازيل

دمر حريق هائل ومدمر بشكل كبير المتحف الوطني للبرازيل الذي يبلغ من العمر 200 عام في ريو دي جانيرو، وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية والدولية.
بدأ الحريق ليلة الأحد بالتوقيت المحلي بعد إغلاق المتحف، وحتى الآن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو وفيات – لكن الأمور تبدو خطيرة على المجموعة العلمية التي لا يمكن تعويضها والتي يضمها المتحف.
تأسس المتحف في عام 1818، وهو ليس فقط أقدم مؤسسة علمية في البرازيل، ولكنه أيضًا واحد من أكبر متاحف التاريخ الطبيعي عبر القارتين الأمريكيتين.
وقال ميشيل تيمر، رئيس البرازيل، في بيان إعلامي، “لقد خسرنا 200 عام من العمل والبحث والمعرفة”، واصفاً إياه بأنه “خسارة لا حصر لها” للبلاد.
A massive fire guts the National Museum in Rio de Janeiro, one of Brazil’s oldest and most important, with valuable national treasures inside https://t.co/cZLZ4w1kNT pic.twitter.com/FSs3NeKXry
— AFP news agency (@AFP) September 3, 2018
تحتوي مجموعة المتحف على أكثر من 20 مليون قطعة، وحتى الآن لا تشير التقارير الأولية إلى كم من هذه المواد الثمينة يمكن أن تضيع للعلم وإلى التاريخ الجماعي للبشرية.
من بين كنوز المتحف مجموعة ضخمة من القطع الأثرية المصرية القديمة التي بدأت في القرن التاسع عشر، وتشمل التابوت التفصيلي الرائع لشا آمون-إم-سو، وهو مغني لم يتم فتح تابوته، ولا يزال يحفظ المومياء في الداخل.
Egito Antigo museu nacional website
كان المتحف أيضًا موطناً لواحدة من أكبر مجموعات المصنوعات اليدوية التي أنتجتها مختلف الشعوب الأصلية في الأمريكتين، والتي يعود تاريخها إلى فترة طويلة قبل أن يضع الأوروبيون قدمهم على قارة أمريكا الجنوبية.
وتشمل هذه الأشياء عينات لا تقدر بثمن من الفخار، وفتات النسيج، والأدوات وأكثر من ثقافات الأنديز مثل حضارة الإنكا، ثقافة تشانكاي وثقافة نازكا، على سبيل المثال لا الحصر.
I still cannot believe that the Museu National burned down to ashes… It’s a huge loss for humanity. The MN had one of the main scientific collections of the Americas, comparable to the Field Museum, the Smithsonian Museum and the Museo Nacional de Antropología in Mexico. pic.twitter.com/1fxfnogGKG
— Joao Velloso (@VellosoJGV) September 3, 2018
كما يضم المتحف مجموعة غنية من العصور القديمة الكلاسيكية، بما في ذلك مجموعة من الرسوم الجدارية الفريدة وعدد من الأشياء الرومانية القديمة التي تم إنقاذها من أنقاض بومبي.
المتحف، الذي هو جزء من الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو، هو أيضا موطن لأكبر المكتبات العلمية في البرازيل، التي تحتوي على ما يقرب من نصف مليون مجلد، بما في ذلك 2400 عمل نادر.
تم العثور على صفحات محترقة من الوثائق الموجودة في المتحف ملقاة في احياء قريبة، وفقا لتقرير على موقع جلوبو على الانترنت.
Faces of despair.
Some people, probably scientists and students, trying to save what they can before the fire take over their part of the building.
Many life-times dedicated to build this place and its collections.
It hurts too much.
I do not own the pics.#MuseuNacional pic.twitter.com/Uxd4a9OJeo
— Marcus Guidoti (@marcusguidoti) September 3, 2018
وبصرف النظر عن الكنوز الأنثروبولوجية، يضم المتحف أيضًا مجموعة غنية من الحياة النباتية والحيوانية في قسم علم الحيوان الخاص به، وتضم مجموعة الحفريات القديمة أقدم أحفورة بشرية تم العثور عليها في البلاد.
This is devestating. A loss like this can’t be easily quantified- to say so many priceless artifacts and specimens are destroyed only scratches the surface. My heart aches for our Brazilian colleagues. https://t.co/uZsYHjBB0E
— Emily Graslie 🌸🐝 (@Ehmee) September 3, 2018
كان المبنى المدمر الآن الذي يضم المتحف هو قصر سانت كريستوفر الجميل، الذي كان في الماضي منزلاً للعائلة الإمبراطورية البرازيلية.
ووفقًا لوكالة الانباء رويترز، تم إهمال المتحف من الناحية المالية من قبل الحكومة الفيدرالية وكان من المقرر أن يتم إصلاح أنظمة السلامة من الحريق بفضل قرض مصرفي خاص.
RioNationalMuseumFire2
تعتبر المتاحف جزءًا لا يقدر بثمن من الحياة العلمية، وغالبًا ما تكون مجموعاتها غنية جدًا بحيث لا يمكن عرض سوى مجموعة صغيرة على الجمهور في أي وقت من الأوقات؛ لذلك يكتشف الأخصائيون والباحثون إلى الأبد أشياء جديدة ثمينة (وحتى الأنواع الجديدة) في المستودعات الضخمة لأدراج المتاحف وخزانات وغرف التخزين.
وبالكاد يمكننا التعبير عن مدى الفاجعة ورؤية قرون من البحث العلمي تحترق بهذا الشكل. لا يسع المرء إلا أن يأمل أن تخرج بعض كنوز المتحف على الأقل من هذا الدمار.

m2pack.biz