حريق يوقف إنتاج «شتات أويل» في بحر الشمال

حريق يوقف إنتاج «شتات أويل» في بحر الشمال

حريق يوقف إنتاج «شتات أويل» في بحر الشمال

أوقفت شركة شتات أويل النرويجية الإنتاج في إحدى منصات حقل شتاتفيورد في بحر الشمال، بسبب حريق، وأنها شرعت في إجلاء العاملين به.
وأضافت الشركة أن 67 شخصا كانوا على متن المنصة (أ) حين شب الحريق وتم إجلاء 20 شخصا بالفعل حتى الساعة 08:20 بتوقيت جرينتش.
وقال متحدث باسم شتات أويل، إن الوضع أضحى تحت السيطرة في نحو الساعة 09:20 بتوقيت جرينتش ولكن لم يتضح متى سيستأنف الإنتاج مرة أخرى، مضيفا: “نعمل على التأكد من إخماد الحريق.. وسيستمر توقف الإنتاج ولا نعلم متى سيجري استئنافه”، وفقاً ل”رويترز”.
وشتاتفيورد حقل نفط على الحدود بين القطاعين النرويجي والبريطاني في بحر الشمال، وبحسب أحدث بيانات لإدارة البترول النرويجية بلغ إنتاج الحقل نحو 24 ألفا و700 برميل نفط يوميا في تموز (يوليو)، كما ينتح الحقل الغاز الطبيعي ويصدر عبر خط أنابيب إلى بريطانيا.
من جهة أخرى، أضرم مجهولون النيران في خط أنابيب لنقل النفط الخام في دلتا النيجر بنيجيريا تديره مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية (إن.إن.بي.سي) وشركة شورلاين، بحسب ما ذكره متحدث عسكري أمس.
ولم ترد أي معلومات فورية عن تأثير الحوادث الأخيرة على إنتاج نيجيريا من النفط، في حين أدت الهجمات إلى تقليص الإنتاج بنحو 700 ألف برميل يوميا منذ بداية العام.
وتمثل مبيعات النفط نحو 70 في المائة من الدخل القومي ويستخرج الجزء الأكبر من ذلك النفط من المستنقعات الجنوبية، في وقت قال الرئيس محمد بخاري إن الحكومة تحاول التفاوض على حل دائم مع المتشددين لكن لم تظهر علامات على حدوث تقدم. وكانت نيجيريا العضو بمنظمة أوبك تتصدر الدول الإفريقية في إنتاج النفط لكن موجة الهجمات الأخيرة جعلتها تتراجع خلف أنجولا.

m2pack.biz