حزام سحابي وفرص لهطول أمطار على أجزاء من الرياض والشرقية

حزام سحابي وفرص لهطول أمطار على أجزاء من الرياض والشرقية

حزام سحابي وفرص لهطول أمطار على أجزاء من الرياض والشرقية

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار وجود الحزام السحابي الممتد فوق المناطق الشرقية والوسطى ليسهم في مزيد من فرص هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة التي ينتظر أن تشمل أجزاء من شمال وشمال شرقي منطقة الرياض وأجزاء من المنطقة الشرقية.
ويستمر ظهور السحب الركامية فوق أجزاء متفرقة من مناطق عسير وجازان والباحة ، مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الرعدية فوق تلك المناطق يتركز معظمها فوق المناطق الجبلية وقد تشمل سواحل منطقة جازان.
في حين تكون الفرصة أقل في باقي المناطق حيث يسودها الطقس المستقر مع ملاحظة ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية خاصةً في منطقة الرياض وتكون خفيفة في باقي المناطق الصحراوية وبين المتوسطة والكثيفة في المناطق الساحلية وبعض المرتفعات الجبلية.
وتكون أشد خلال ساعات الصباح الباكر مع فرص لتكون الضباب خاصةً في المرتفعات الجنوبية الغربية وفي جنوب المنطقة الشرقية التي ينتظر أن تسجل نسب رطوبة تراوح بين 80 و 90 في المائة، كما تكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية نشطة نسبيا في الرياض والقصيم وحائل والمناطق الشرقية.
وفي مياه الخليج العربي تتحول هذه الرياح إلى شرقية وجنوبية شرقية عند وصولها إلى المناطق الغربية والجنوبية الغربية وتبوك مع استمرار حدة النشاط خاصة في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة لذا على المسافرين عبر الطرق البرية توخي الحذر.
بينما تكون شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في الجوف ومنطقة الحدود الشمالية، وشمالية متوسط السرعة في معظم مياه البحر الأحمر بحسب الاقتصادية.
وتوالي درجات الحرارة انخفاضها في المناطق الوسطى والشرقية بواقع 1-3 درجات مئوية حيث ينتظر أن تراوح ظهر هذا اليوم في تلك المناطق بين 24 و 28 درجة مئوية، وبين 20 و 23 درجة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية.
في حين يكون الطقس حارا نسبيا في مكة المكرمة وبعض المناطق الساحلية حيث تصل إلى 37 درجة، وبين 26 و 30 درجة في منطقة المدينة المنورة معتدل إلى بارد نسبيا في المرتفعات الجبلية حيث تكون بين 20 و 24 درجة.
وينتظر أن يكون الطقس أكثر استقرارا غدا الثلاثاء حيث تقل فرص هطول الأمطار في معظم مناطق البلاد عدا تناثر بعض السحب القليلة فوق السواحل الجنوبية من البحر الأحمر والمرتفعات المقابلة للمياه مع فرص مهيأة لهطول الأمطار الخفيفة المتفرقة.
وتستمر الرياح النشطة فوق المناطق الشرقية وعلى أجزاء من منطقة الرياض وفي معظم المناطق الغربية والجنوبية الغربية وتبوك لذا ينصح بتوخي الحذر على الطرقات البرية.
وتبدأ نسب الرطوبة السطحية بالانخفاض الملحوظ في معظم المناطق الصحراوية وتستمر عالية نسبيا في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية، كما يستمر الانخفاض في درجات الحرارة في منطقة الرياض والمناطق الشرقية وتكون حول معدلاتها السابقة في باقي المناطق.
وتشير خرائط الطقس إلى استقرار جوي وضعف في فرص هطول الأمطار فوق معظم مناطق السعودية طوال الأسبوعين المقبلين حيث لم ترسم خرائط الطقس أي حالة جوية تذكر.

m2pack.biz