خدمة ورعاية البوانزى فقرة 2 من 5

خدمة ورعاية البوانزى فقرة 2 من 5

خدمة ورعاية البوانزى فقرة 2 من 5 docx
خدمة ورعاية البوانزى فقرة 2 من 5 docx

على المستوى التجارى، فان النباتات التى أعدت لتحويلها إلى بوانزى غالباً ما تزرع فى صناديق نمو (Growing boxes) تحتوى على كميات أكبر من التربة لكل نبات عن تلك التى يوفرها كل وعاء على حدة. هذه الصناديق الكبيرة تسمح للجذور أن تنمو بحرية مما يساعد على زيادة قوة النمو ووصول الجذع والأفرع إلى أقطار أكثر سمكاً. بعد ذلك تنقل النباتات لتزرع فى صناديق تربيه أصغر حجما، وهذا يساعد على تكوين مجموع جذرى أقل حجما وأكثر كثافة مما يجعل نقل النبات فيما بعد إلى وعاء العرض النهائى أكثر سهولة.

3-التربة والتسميد (Soil and fertilization)

عادة ما تكون التربة أو بيئة النمو التى تزرع فيها نباتات البوانزى مخلوط من بعض المكونات المفككة، عالية الخصوبة، جيدة الصرف والتهوية. ويفضل أن يشتمل المخلوط الأساسى على الرمل الخشن أو الحصى، حبيبات الطين المحروق أو الطفلة أو الطمى مضافاً إليها أحد المواد العضوية جيدة التحلل مثل البيتموس، تراب الورق، أو كومبوست مخلفات المزرعة. تعمل المكونات غير العضوية على تثبيت جذور البوانزى، كما يساعد بعضها على حفظ مياه الرى من الفقد كحبيبات الطين والطمى، بجانب تحريرها لكميات بسيطة من بعض العناصر الغذائية التى قد تكون مدمصة على أسطحها الخارجية.

فى اليابان، يعتمدون على نواتج الحمم البركانية فى إعداد المخاليط التى تزرع فيها أشجار البوانزى، حيث يقومون بحرق الطمى البركانى (Volcanic clay) فتزداد مساميته، وبالتالى قدرته على الإحتفاظ بالماء، ثم يخلطونه مع كومبوست ألياف جوز الهند (Coir). كما يستخدمون الكانوما (Kanuma) وهى مادة بركانية صفراء اللون خفيفة الوزن، مليئة بالمسام وتصلح لزراعة الأزاليا والنباتات التى لا تجود فى الآراضى الجيرية. كما يمكن الاستعانة بالتربة الدياتوميه (Diatommaceous soil) المحتوية على الدياتومات لتفى بنفس الغرض فى زراعة البوانزى.

 

 

 

m2pack.biz