خدمة و زراعة القمح فقرة 12 من 17

خدمة و زراعة القمح فقرة 12 من 17

خدمة و زراعة القمح فقرة 12 من 17
خدمة و زراعة القمح فقرة 12 من 17

6- التأكد من عدم انسداد الأنابيب أثناء التشغيل .

بالزراعة عفير بدار :

و هى الطريقة الأكثر استعمالا في مصر ، و فيها تبذر التقاوي يدويا بانتظام على الحقل بعد خدمة الأرض ، و تغطى جيدا ( لضمان ارتفاع نسبة الإنبات ) ، ثم تقسيم الأرض إلى أحواض (مساحتها حوالى 2 × 3 قصبة أى 7 × 10 متر ثم تروى رية الزراعة في الأراضى القديمة ) ، لإحكام الري (خصوصا في حالة الأراضى الجيرية المروية) ، أو تترك بدون تقسيم فى حالة الري بالرش الثابت أو المنتقل أو المحوري في الأراضي الجديدة .

و فى حالة تأخير ميعاد الخدمة و الزراعة في الأاضي القديمة يكون زراعة القمح جور نقرا على الخطوط (بعد الذرة أو القطن ) بدون خدمة ، و يوضع من 4 – 5 بذور بالجورة ، و تكون المسافة بين الجورة و الأخرى 10 سم ، أو يمكن استعمال العزاقة مرة واحدة ، ثم بذر التقاوي و التزحيف لتغطية الحبوب و معدل التقاوي المناسب في هذه الطريقة هو 5 كيلات (60 كيلو جرام ) من قمح الخبز للفدان ،أو 6 كيلات ( 70 كيلو جرام ) من قمح الديورم .

2- زراعة القمح حراتى : و هي زراعة التقاوي في أرض مستحرثة ( أي بها نسبة رطوبة كافية للإنبات) ، و يتم بدار التقاوي ثم حرث التربة بالمحراث الحفار حرثا غير عميق لتغطية التقاوي ، ثم التزحيف لاستكمال تغطية البذور للمحافظة على نسبة الرطوبة للإنبات .

و معدل التقاوي المستخدم في هذه الحالة هو 6 كيلات (70 كيلو جرام ) من قمح الخبز ، و حوالى 7 كيلات (85 كيلو جرام ) من قمح الديورم .

 

 

m2pack.biz