خدمة و زراعة القمح فقرة 13 من 17

خدمة و زراعة القمح فقرة 13 من 17

خدمة و زراعة القمح فقرة 13 من 17
خدمة و زراعة القمح فقرة 13 من 17

و بصفة عامة لا ينصح باستعمال طريقة الزراعة الحراتى إلا في حالة الأراضي الموبوءة بالحشائش ، أو عندما يصعب تكسير القلاقيل الكبيرة ، و يجب ألا نستعمل هذه الطريقة في الأراضي الجيرية التى ترتفع فيها نسبة الملوحة .

3- زراعة القمح بطريقة المصاطب : يمكن استعمال هذه الطريقة سواء في أراضي الوادي القديم أو في الأراضي الجيرية ، حيث تتميز الزراعة على مصاطب بكفاءة عالية في الحصول على محصول مرتفع و تحقيق الميات التالية :

1-توفير معدل التقاوي المستخدمة في زراعة القمح من 25 – 40 % من الكمية الموصى بها .

2- توفير مياه الري بحوالى 25 % أو أكثر من كمية المياه المستخدمة فى حالة الزراعة العادية .

3- زيادة كفاءة و فاعلية الأسمدة المضافة خاصة السماد الأزوتي (حيث تقل عملية غسيل السماد نتيجة إحكام الرى ) مما يؤدي إلى الاستخدام الأمثل للسماد و زيادة إنتاج القمح .

4- الزراعة على مصاطب تؤدي إلى انخفاض فرص رقاد القمح بعد الري في حالة هبوب الرياح .

5- نظرا لإنخفاض كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة على مصاطب يزداد التفريغ ، و يزداد حجم السنابل ، و كذلك وزن الحبوب مما ينعكس على الإنتاج الكلى .

طرق الزراعة على مصاطب :

أ-الزراعة بطريقة النقر : و فيها يتم إنشاء المصاطب بعد خدمة الأرض و إضافة السماد الفوسفاتى ، و تنعيم و تسوية الحقل بعرض 100 – 120 سم للمصطبة ، ثم الزراعة بطريقة النقر في جور على ظهر المصطبة ، على أن تكون المسافة بين النقر أو الجور 10 سم ، و تكون الجور في صفوف بينها 10 – 15 سم ، و يوضع في الجور من 3 – 5 حبوب .

 

m2pack.biz