خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 2 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 2 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 2 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 2 من 32

و كذلك المياه، ففيما عدا مناطق الاستصلاح التي تعتمد على الرى بمياه النيل ( مثل توشكي و البستان و غرب النوبارية و تخدم المحافظات القديمة للوادي بالمنيا و بني سويف و قنا و كوم أمبو، إلخ) فإن المناطق المعتمدة على الرى بالمياه الجوفية ( مثل الواحات و الوادي الجديد و شرق العوينات. سيناء و سواحل البحر الأحمر حتى مثلث حلايب، شلاتين، أبو رماد) لابد و أن تجري عليها دراسات تفصيلية للأراضي و المياه.

و هنا سوف نعرض أهم التحاليل الواجب اجراؤها لمثل هذه المناطق و دلالات هذه التحاليل فيما يلي :

( أ) قوام التربة :

و هذا للتحليل يحدد خدي نعومة أو خشونة التربة و احتوائها على مختلف المكونات مثل الحصى ( أكبر من ٢ ملي) و الرمل بنوعيه الخشن ( ٢ – ٠.٢ ملم) و الناعم ( ٠.٢ – ٠.٠٢ ملك) و السلت ( الغرين)  ( ٠.٠٢ – ٠.٠٠٢ كلك) و الطين ( <٠.٠٠٢ ملم) حيث تختلف خصائص كل مجموعة عن الأخري مما ينعكس بالتالي على خصائص الأرض بصفة عامة :

الفيزيائية حركة المياه / التجمعات / المسامية / إلخ) أو الكيميائية ( حيث توجد معادن تربة سائدة في كل مجموعة) أو الحيوية ( وجود الكائنات الدقيقة مرتبط بظروف التهوية و المسامية) و عادة تسمى الأرض باسم المجموعة أو المجموعات السائدة في القوام مثل : الرمل، الرملية الستلية، الستلية الطينية، الستلية، الطينية. و يحدد قوام التربة بتحليل فيزيائي للتربة يعرف بالتحليل الميكانيكي و الذي يحدد القوام مما يعرف بمثلث القوام.

( ب) قدرة احتفاظ التربة بالرطوبة :

و تحسب كنسبة مئوية بالوزن لماء التربة منسوبا إلى ١٠٠ جم تربة.

 

 

m2pack.biz