خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 18 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 18 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 18 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 18 من 32

و ترجع أهمية المادة العضوية و نسبتها في الأرض إلى ما يلي :

أنتا عامل تجميع الحبيبات التفرقه بالتربة فنواتج تحليل المادة العضوية من أحماض عضوية  و دهنية يعمل على لص٤ الحبيبات المفردة و تكوين التجمعات التي تساعد على ثبات البناء للأرض و بالتالي زيادة مقاومة الأرض للإنجراف و تثبيت مهد النباتات في التربة.

المادة العضوية تعتبر مخزنا للرطوبة نظرا لتشربها الماء بالتالي فإنها ترفع من الخصائص الرطوبية للتربة بارتفاع نسبتها مما يوفر للبنات النامي احتياجاته المائية المناسبة و يكفي أن نعرف أن زيادة نسبة المادة العضوية ١٪ من وزن الأرض يعادل ما يضيفه إضافة ٥٠ ٪ طمي للتربة.

تعتبر المادة العضوية مخزنا للعناصر الغذائية نظرا لقدرتها على ادمصاص العناصر سواء على سطحها أو داخل نسيجها الليفي المعقد منا يرفع من قدرة الأرض الإجمالية لحفظ العناصر.

إن وجود المادة العضوية يغير من الخصائص الحرارية للتربة من عدة نواحي، إذ يعمل اللون الداكن للتربة على امتصاصها للاشعاع الساقط بكمية اكبر مما يرفع من الكمية الداخلة للتربة، كما أن المادة العضوية تحتفظ بالطاقة الحرارية بما يعادل ضعفين الي ثلاثة أضعاف ما تحتفظ به الأرض حيث يتراوح معدل السعة الحرارية للأراضي الرملية و الجيرية حوالي ٠.٢ سعر / جرام تربة بينما يصل المعدل الي ٠.٤٥ سعر / جرام مادة عضوية و هذه الأخيرة بالتالي ترفع من قدرة اختزان الأرض للحرارة في صورة طاقة يمكنها من التأثير في تفاعلات للتربة المختلفة سواء حيوية أو كيماوية أو فيزيائية. فمن الواضح أن ازدياد المخزون الحراري للتربة يرفع من النشاط الحيوي بها و زيادة إعداد الكائنات الدقيقة و زيادة معدلات التحلل الحيوي. كما أن معظم التفاعلات الكيماوية تنشط بزيادة المخزون الحراري.

 

m2pack.biz