خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 21 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 21 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 21 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 21 من 32

2- طرق الرى :

لعله من أفضل القرارات التي اتخذتها الدولة تجاه المناطق الجديدة هو التأكيد بل و فرض أن يتم استخدام طرق الرى الحديثة لترشيد استخدام المياه، و نحن لذلك أوجزنا في استخدامات الرى السطحي الذي لا يستخدم حاليا سوي في الوادي و الدلتا. هذا فضلا عن وجود المشروع القومي لتطوير الرى في المناطق القديمة بهدف إحلال نظم الرى القديمة بالحديثة نظرا لتفاقم مشكلة مياه النيل و التي  من المتوقع ان تتفاقم اكثر في المستقبل القريب سواء للزيادة السكانية أو اتفاقيات و مشروعات أعالي النيل في دول الحوض.

١ – الرى السطحي Surface irrigation

يناسب جميع الظروف و الحالات المختلفة من الزراعات و لكم الفقر في مياه الرى يكون كبير لانخفاض كفاءته من ٥٠ – ٦٠ ٪.

٢ – الرى تحت السطحي Sub face irrigation

و هو إمداد النبات بالماء تحت سطح التربة و هي طريقة جيدة من حيث توزيع الماء شرط استواء سطح الأرض و خلوها من الأملاح و البناء الجيد لها و بعض الطبقات الصماء من السطح و هي تصلح لرى حدائق الفاكهة و يصل كفاءته الي حوالي ٧٥٪ كذلك هناك ري سطحي متطور اصل كفاءته من ٦٥ – ٨٠ ٪.

حيث توصل للمياه الي أنابيب ذات فتحات توصيل المياه مباشرة الي خطوط الزراعة. و من أهم مميزات هذه الطريقة هو توفير الأسمدة حيث أنها تضاف مع ماء للرى في صور ذائبة تمكن العناصر من الوصول مباشرة الي منطقك الجذور مع ضمان عدم فقدها في التربة.

٣ – الرى بالتنقيط Drip & Trickle irrigation

و هو نظام يكفل توصيل المياه الي النبات مباشرة دون فواقد تذكر في نقل للمياه من مصدرها، لذلك تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق  للتي ينصح بها في الأراضي المستصلحة حديثا خاصة الرملية الخفيفة و الاي لا تحافظ بالرطوبة لوقت طويل .

 

m2pack.biz