خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 23 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة  فقرة 23 من 32

خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 23 من 32
خطوات استصلاح و استزراع الأراضي الجديدة فقرة 23 من 32

و هي بذلك توفر الماء للبنات من خلال الثغور في الأوراق و الجذور و هي من الطريق التي يعتمد عليها في رى المساحات الكبيرة حيث يتواجد لها العديد من التصميمات مثل :

– الرى بالرش النقالي Portable Sprinkler S.

– الرى بالرش كالبندقية Gun Sprinkler S.

– الرى بالرش المحوري  Pivot Sprinkler S.

فالأول يناسب المساحات الصغيرة بحيث تتحرك خطوط الرى على عجل لرى المساحة. أما الثاني فيمكنه ري مساحة تصل إلى ٢ فدان دفعة واحدة من مسار معدة الرى التي تتحرك على عجلات و بقوة دفع هيدروليكية، أما الثالث ( المحوري) فإنه يصلح للمشروعات الضخمة حيث يمكن للمحور الواحد ري مساحة تصل إلى ٥٠ – ١٠٠ فدان دفعة واحدة. و هناك بالطبع العديد من الاعتبارات الهندسية عند تصميم شبكات الرى بالرش بحيث يجب مراعاتها لضمان حست توزيع المياه على كل أجزاء الحقل.

٣ – الموقع الجغرافي :

و يقصد به موقع المزرعة و المساحة المستصلحة من الطرق و الأسواق امت لهذا العامل من أهمية في تخطيط المزرعة بشكل عام، و في هذا المجال فإننا نضع الاعتبارات الآتية :

١ – أن نقل مستلزمات الزراعة الي المزرعة يمثل تكلفة الي السلع الزراعية المنتجة مع ملاحظة أن المستلزمات عادة ما تكون ذات حجوم كبيرة من الأسمدة العضوية و الوقود و خلافه و هو ما يستلزم أن يكون المنتج مربحا بكفاية حتى يعطي هذه التكلفة.

٢ – أن إتباع النظم الحديثة لتوفير مستلزمات الزراعة قريبة من المزرعة يحد من هذه التكلفة مثل تصنيع الأسمدة العضوية محليا سواء بالمزرعة او داخل كردون المنطقة المستصلحة.

 

 

m2pack.biz