خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 7. القسم التجريبي

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 7. القسم التجريبي

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 7. القسم التجريبي

هل سبق لك أن حاولت جاهداً كتابة نتائج حصلت عليها لكي يتم نشرها بإحدى الدوريات العلمية لكنها رفضت؟
يقدم لنا ريتشارد ثريلفال Richard Threlfall، مدير تحرير في المجلة الآسيوية للكيمياء العضوية Asian Journal of Organic Chemistry، بعض النصائح لتحسين كل جزء من أجزاء بحثك العلمي ورفع فرصة قبوله للنشر.
القسم التجريبي Experimental:
ربما يعد القسم التجريبي من أسهل الأقسام كتابة في مخطوطة بحثك، حيث سوف تقوم بكتابة ماذا فعلت بالتجربة وما هي كمية المواد التي استعملتها وما إلى هناك من خطوات في بحثك. على الرغم من ذلك يبقى هنالك بعض الأمور التي تستطيع فعلها لجعل هذا القسم سهل القراءة. عليك الأخذ بعين الاعتبار بأنّ القسم التجريبي يحتوي الدليل على جميع أفكارك الواردة في ورقة بحثك وهناك بعض الأشخاص سوف يحاولون استعمال أو إعادة الأساليب التي اتبعتها. ومن أجل ذلك يكون العرض الواضح والجيد للمعلومات مفيدٌ لهم.
نصيحتان هامتان هما تجنب التكرار وتنسيق طريقة عرض البيانات الخاصة بك. حاول ألّا تستعرض كثيراً كل من شروط التفاعل، الكميات المستخدمة، أو التقنيات التحليلية وإضافتها بشكل مستمر فبذلك يصعب البحث عن النقاط الضرورية الموجودة في ورقة البحث. الأفضل هو قيامك بتقديم تلخيص عام للأمور المتعلقة بالتجربة في بداية القسم التجريبي وحاول قدر الإمكان الابتعاد عن تكرار ما ليس ضرورياً.
تحقق من المبادئ التوجيهية للمجلة التي ترغب النشر فيها وانظر كيف يفضلوا عرض وتنسيق البيانات في الإصدارات السابقة. فربما أن يكون لكل مجلة طلبات خاصة أو أنّ لديك نوع ملف غير اعتيادي. تذكر بأنّ معظم المجلات لاتتطلب سوى بيانات تحليلية عن المركبات التي اصطنعت ليتم الكشف عنها في القسم التجريبي ولكن مرة ثانية تحقق في البداية من المبادئ التوجيهية!
المصدر:
Threlfall, Richard (April 2, 2013). Tips for Writing Better Science Papers: Experimental (7). Asian Journal of Organic Chemistry/Wiley-VCH. Retrieved from: http://www.chemistryviews.org/details/education/2729281/Tips_for_Writing_Better_Science_Papers_Experimental_7.html

m2pack.biz