خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 6. النتائج والمناقشة

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 6. النتائج والمناقشة

خطوات لكتابة أوراق علمية بشكل أفضل 6. النتائج والمناقشة

هل سبق لك أن حاولت جاهداً كتابة نتائج حصلت عليها لكي يتم نشرها بإحدى الدوريات العلمية لكنها رفضت؟
يقدم لنا ريتشارد ثريلفال Richard Threlfall، مدير تحرير في المجلة الآسيوية للكيمياء العضوية Asian Journal of Organic Chemistry، بعض النصائح لتحسين كل جزء من أجزاء بحثك العلمي ورفع فرصة قبوله للنشر.
النتائج والمناقشة Results and Discussion:
إذا كنت قد استغرقت العديد من الأشهر على مشروعك وحصلت على بعض النتائج المذهلة وقد حان الآن وقت تدوينها ضمن ورقتك بحثك، لكي تخبر الجميع عن كل الساعات التي أمضيتها باختبار كل مذيب، وحفّاز، وإضافات كنت تفكر بها وكل المشاكل التي واجهتها مع ال HPLC. لكنّ لو قمت بإضافة كل هذا فحتماً سيشعر القارئ بالملل بسرعة كبيرة بالتالي فإنّ أفضل نصيحة هي أن تحافظ على تركيزك وتجعل النتائج والمناقشة الخاصة بك مختصرة ولكن غنية بالمعلومات.
ركز على أصغر الوحدات أهمية وليس على كل تفصيل صغير خاصة إذا كنت تقوم بكتابة رسالة وليس ورقة بحثية كاملة. لتمثيل هذا في مثال بسيط، لنقل إنّك قمت بتفاعل في عدة مذيبات مختلفة فلن تحتاج لمناقشة كل نتيجة تجريبية مع كل مذيب على حدة. قم بوضع جميع البيانات في جدول فربما بإمكانك التعليق على اتجاه عام ما؛ مثل القطبية مقابل اللاقطبية وناقش لماذا أفضل مذيب هو بالفعل الأفضل في هذه الحالة بالذات. عادة لا ضرورة للتنقل بين كل نتيجة فردية في الجدول.
حاول أن تضع باعتبارك بأنّ النتائج والمناقشة والأقسام التجريبية مختلفة عن بعضها البعض. وغالباً لا داعي لمناقشة الإجراءات التجريبية في قسم النتائج والمناقشة إلا إذا كان للجوانب العملية في العمل تأثير مباشر على نتيجة التجارب. فعلى سبيل المثال إذا كان أمر إضافة الكاشف يغير من مسار التفاعل في هذه الحالة بالتأكيد ستتضمن مناقشتك هذه الجزء، وإن لم يكن كذلك فاتركه حتى القيام بالتجربة.
استخدم الاختصارات باعتدال وباستمرار في أوراقك البحثية. وعرّف بالاختصارات فقط عند استخدامها لأول مرة فليس من الضروري إعادة تعريف الإختصارات في كل مقطع جديد. لا داعي لتعريف الأشياء البسيطة المعروفة مثل: NMR، AFM، أو HPLC ولكن تأكد من تعريفك للأسماء الكيميائية المختصرة، حيث أن الاختصارات المستخدمة لمواد كيميائية معينة ليس من الضروري أن تكون نفسها الاختصارات المتداولة في مناطق أخرى من العالم.
ربما تكون أحياناً الأجزاء الشاذة أو التي لا معنى لها هي الأكثر إثارة وأهمية للنقاش في بحثك، لذلك لا تتجاهل القيم المتطرفة لأنّه على الأرجح سيطلب الحكام منك التعليق على نتائجك الغريبة. غالباً ما تكون قيمة مناقشة النتائج الغريبة بمثابة التركيز على نتائج البحث المتوقعة.
فهذا سيساعد أيضاً على فهم ميزات تفاعل أو حفّاز أو مادة بشكل متقن. ومن يعلم؟ قد تكون نتيجة غريبة واحدة كافية لفتح مجال واسع جديد لبحث علمي!.
المصدر:
Threlfall, Richard (March 5, 2013). Tips for Writing Better Science Papers: Results and Discussion (6). Asian Journal of Organic Chemistry/Wiley-VCH. Retrieved from: http://www.chemistryviews.org/details/education/2729261/Tips_for_Writing_Better_Science_Papers_Results_and_Discussion_6.html

m2pack.biz