دراسات فى إدارة الصناعات والمشروعات الصغيرة

فقرة 5
فقرة 5

: 5 من أصل12

 

*أهمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة :

تعكس ابتكارات ومهارات رجال الأعمال ومجالا حيويا لتوظيف العمالة حيث توفر 75مليون وظيفة فى دول الإتحاد الأوروبى تلعب هذه المشروعات دورا هاما فيما يتعلق بالتنمية المستدامة حيث أن هذه التنمية ليست لها نهاية ولا بد من تجمع كل عوامل الإنتاج وهناك العديد من المقومات التى تؤدى لنجاح التنمية المستدامة وهى الإدارة الناجحة – العمالة الماهرة – مناخ إقتصادى وسياسى مستقر وفرص عمل مستمرة .

*ويجب أن تراعى الأبعاد الثلاثة التالية للتنمية المستديمة :

وهى البعد البيئى – البعد الإقتصادى والبعد الإجتماعى والسياسىوالتنمية المستدامة هى التى تتواصل باستمرار ولا تتوقف عند حد معين أو تعترضها مشكلات يصعب حلها مع تقييم رفاهية الأجيال الحالية والمقبلة .

*دور المشروعات الصغيرة فى الإنتشار الجغرافى (بالتطبيق على المدن الجديدة) :

تعيش فى مصر على مساحة 4% من مساحة مصر والباقية غير مستغلة ويجب على الحكومة تشجيع الهجرة الداخلية للقضاء على مشاكل عديدة منها تضخم السكان وانتشار التلوث.

الإختناقات المرورية, زيادة الأسعار وتحاول الحكومة جاهدة إقامة العديد من المشروعات الصغيرة والتى هى مستقبل التصنيع والرفاهية للمصريين مع إقامة مصانع جديدة بالمدن الجديدة وذلك لتغيير المسار الإقتصادى والصناعى المصرى الحالى بإقامة مجتمعات صناعية متكاملة فى المدن الجديدة مثال ذلك مدينة العاشر من رمضان والسادس من أكتوبر ومدينة السادات مع قصر تمليك هذه الأراضى والوحدات الإنتاجية على المصريين فقط . ويمكن أن يشترك كل عشرة خرجين مصريين مثلا فى إقامة مشروع صناعى صغير كنقطة بداية لهم .

 

m2pack.biz