دراسات فى إدارة الصناعات والمشروعات الصغيرة

فقرة 4
فقرة 4

: 4 من أصل12

 

*المشروعات الصغيرة على المستوى العربى :

تعانى المنطقة العربية من إرتفاع معدلات البطالة حيث تحتاج إلى تدبير 74مليون فرصة عمل خلال العشرين عاما القادمة لذلك تعتبر المشروعات الصغيرة صاحبة الدور الأكبر فى تلبية إحتياجات السكان المحلية بأسعار تتوافق مع قدراتهم الشرائية مع الإعتماد على الخامات المحلية إلا أنها تواجه صعوبات فى التسويق نظرا للعشوائية التى يتم من خلالها إنشاء المشاريع الصغيرة ويظل التكامل بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو الأمل مع مراعاة الجودة والتوحيد القياسى لمنتجاتها حتى تتواءم مع متغيرات السوق .

وفى مصر تتعدد الجهات الدولية التى تقدم موارد مخصصة للصناعات الصغيرة بمصر ولكن 5% فقط من هذه الأموال يستفيد بها أصحاب المشروعات .

*مشاكل المشروعات الصغيرة فى البيئة العربية :

انعكست مشاكل البيئة الإقتصادية العربية على الصناعات الصغيرة من حيث ضعف البحث والتطوير وعدم الربط بين الجهات البحثية وتلك الصناعات بالإضافة إلى غياب الدراسات المسبقة مع الإهتمام بالعمليات الإنتاجية أكثر من الجوانب الخدمية والتسويقية .

وتزيد هذه المشكلات بزيادة الإنفتاح أمام المنتجات الأجنبية الأجود والأرخص .

*الفصل الثالث :

*الصناعات التحويلية أساس المشروعات الصغيرة :

منذ بداية الثورة الصناعية فى انجلترا وإنتقالها إلى دول العالم الأخرى أخذت الصناعة تزداد لتصبح أهم القطاعات الإقتصادية حيث أصبحت المحرك الرئيسى للنمو وإحداث التقدم مما جعل إقتصاديات الدول الصناعية من أكثر اقتصاديات دول العالم قوة ومن أبرز التجمعات الدولية مجموعة الدول السبع, مجموعة الثمانية , مجموعة العشرين كذلك نرى أن الصين أصبحت تحتل المركز الثانى على مستوى العالم إقتصاديا بفضل منتجات المشروعات الصغيرة بها .

ومما لا شك فيه أيضا أن وجود قطاع صناعى كبير فى الإقتصاديات الوطنية يعتبر مقياسا لمدى النضج فى ثقافة القيام بالأعمال فى هذا الإقتصاد حيث نجد أن الإستثمار فى المشروعات الصناعية يتطلب تخصيص مبالغ تزيد فى كثير من الأحيان عما هو مطلوب لغيرها من الأنشطة .

ولا بد من الإشارة إلى أن المقصود بقطاع الصناعة هنا هو قطاع الصناعات التحويلية والتى يمكن تقسيمها من حيث الحجم إلى صناعات صغيرة ومتوسطة وكبيرة .

m2pack.biz