دراسة شركة رئيسية

دراسة شركة رئيسية

دراسة شركة رئيسية
دراسة شركة رئيسية

تطورات مهارات درَكر Drucker في إلقاء المحاضرات من خلال

مسيرته المهنية الطويلة كمحاضر جامعي بدأ في أمريكا عام 1939 واستمر بذلك طوال حياته. عمل خلال الحرب العالمية الثانية بدوام جزئى لدى مجلس اقتصاد الحرب،  ونشر عام 1942 كتابه الثانى(مستقبل الإنسان الصناعي The future of Industrial Man ) الذي أحدث أثراً لا بأس به،  وفي السنة التالية دعاه نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال موتورز General Motors لإجراء دراسة على أكبر شركة صناعية في العالم،  وكان ذلك (بالنسبة لى توفيقا ربانياً بمعناه الحرفي ) كما كتب في سيرته الذاتية مغامرات متفرج Adventures of a Bystander.

إن الكتاب الذي تمخض عن دراسة درَكر Drucker لشركة جنرال موتورز General Motors تحت عنوان مفهوم الشركة Concept of Corporation ونشر سنة 1946. ظل يمثل الدراسة الوحيدة ذات المزية الفكرية الأبدية ولعب دوراً حاسماً لا ينكر في تطوير معرفته بالإدارة. تعلم درَكر Drucker أموراً كثيرة من ألفريد بى سلون

Alfred P. Sloan الذي كان مهنياً بارعاً حكيماً لامعاً وشغل منصب رئيس شركة جنرال موتورز General Motors في ذلك الحين. كانت مصادر الحكمة الإدارية الأخرى المتوفرة تعد على أصابع اليد،  وهي بالتأكيد قليلة في عالم الكتابة،  زكان في مقدور درَكر Drucker أن يربط بين أفكاره الاجتماعية وبين المشاهدات العملية لما يحدث على صعيد الواقع ضمن شركة تهدف إلى تحقيق الربح.

m2pack.biz