تنظيم المجموعة

  تنظيم المجموعة

تنظيم المجموعة
تنظيم المجموعة

سيكون الفشل حليفكم إلاَّ إذا كانت وحدتك أو مجموعتك منظمة بطريقة تناسب أهدافها والأفراد المنضمين إليها. وبعد أن تحدد أهدافك ( أنظر الصفحة 36) يجب عليك أن توفر الموارد البشرية المطلوبة لإنجاز هذه الأهداف والتأكد من أن هذه الموارد منتشرة بشكل فعال.

تحديد العمل

في المجموعة ذات التنظيم الحسن لا يقوم أحد بشىء لا داعى له،  ويقوم القائد وحده بما لا يستطيع أحد غيره أن يقوم به. يجب أن تطرح على نفسك ثلاثة أسئلة من أكثر أسئلة درَكر Drucker تبصراً بالأمور حتى تساعدك على تحديد الواجبات وتخصيصها للآخرين،  ويشمل ذلك حصتك من هذه الواجبات :

  • ماهو الشىء الذي أفعله ولاحاجة لفعله أبداً ؟
  • ماهو الشىء الذي أفعله ويستطيع غيرى أن يفعله ؟
  • ما هو الشىء الذي أفعله ولا يستطيع فيرى أن يفعله ؟

التفويض بالمهام

عليك أن تتخلص نهائيا من كل عمل غير ضرورى،  أمّا الواجبات الضرورية التي لا تحتاج أن تقوم بها فعليك أن تفوضها إلى غيرك،  فالتفويض بحد ذاته – أي إيجاد الأفراد المناسبين وإعطائهم العمل الصحيح – هو أحد الواجبات التي لا يمكن أن تفوض بها أحد. عليك أن تقاوم إغراء الإحتفاظ بالواجبات لنفسك كوسيلة من وسائل المراقبة أو عرض العضلات – وهذا هو الأمر الأكثر سوءاً. على أن تهتم بالسلطة ولكن فقط بسلطة الخبرة ن أي أن يتم اتباع منهجك من قبل الذين فوضتهم بالصلاحيات ( ونظرائك ) لأنك جيد في عملك.عليك أيضاً أن تقاوم الصلاحيات بطريقة عشوائية،  وأ، تتأكد دوماً من أن اخنيار الفرد الذي تريد أن تفوضه مبنى على تقييم عادل وموضوعى لمواهبه وقدراته ذات الصلة بمتطلبات المهمة.

توفير الوقت

يقول ألفريد بى. سلون  Alfred P. Sloan المدير التنفيذى لشركة جنرال موتورز General Motors الذي أعطى درَكر Drucker أفكاراً رئيسية في الإدارة : (( إذا لم نمض أربع ساعات في إيجاد مكان للفرد ووضعه فيه سنمضى أربعمائة ساعة في التخلص من أخطائنا )).

m2pack.biz