دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي
دراسة بقلم المهندس فاروق شلش
1 من أصل 2

فقرة 1
دراسة عن فرص تصنيع محركات الديزل ومكوناتها في العالم العربي

إن الإنتاج الحالي لمحركات الديزل لا يكاد يغطي أكثر من 31 – 51% من إجمالي احتياجات السوق العربي، كما أنه لا يتم إنتاج بعض القدرات أو بعض المحركات بالكامل في العالم العربي ويقتصر الإنتاج على مجالات قدرة محددة ونوعيات بعينها. وأن هناك فرص كبيرة لقيام مشروعات جديدة أو استكمال التوسع في مشروعات قائمة بجدوى اقتصادية وتسويقية مناسبة كما أن قيام هذه الصناعة والتوسع فيها يتيح فرص عديدة لقيام صناعات أخرى.
سواء في إنتاج معدات تعتبر المحركات المكون الرئيسي فيها.
أو إنتاج المكونات الرئيسية لهذه المحركات.
الغرض من الدراسة:
لبحث جدوى إنتاج محركات الديزل عالية السرعة بالإضافة للتوسع في إنتاج المكونات والأجزاء النصف مشغلة والمشغلة اللازمة لهذه المحركات على مستوى العالم العربي في مجال القدرة من 5 – 450 حصان أو أكثر من الأخذ في الاعتبار الطاقات القائمة فعلا وفرص إنشاء أنشطة صناعية جديدة كلما كان له جدوى اقتصادية، ولابد من الأخذ في الاعتبار أن بعض هذه المحركات تعتبر سلعة استراتيجية تدخل كمكون رئيسي لبعض المعدات الهامة.
مجالات القدرة المستهدفة:
الجاري حاليا في العالم إنتاج مجالات القدرة والسرعة المتقاربة على شكل عائلة من المحركات.
والمقصود بالعائلة: هي مجموعة من المحركات المشتركة في التصميم الأساسي والتي يمكن إنتاجها وتجميعها على ذات خطوط الإنتاج والتجميع ويستخدم بها نسبة عالية من الأجزاء والمكونات المشتركة، وتزداد قدرة محركاتها بزيادة عدد الاسطوانات، أو التغيير في ضبط طلمبة الحقن، أو بإضافة شاحن تربيني.
وفي مجال القدرة المستهدف والذي يمثل نسبة كبيرة من حجم الطلب في العالم العربي وكذا عالميا يمكن تقسيم هذا المجال إلى المجالات التالية في الجدول الآتي:

m2pack.biz