دروس يجب تعلمها لطفلك عن المال

دروس يجب تعلمها لطفلك عن المال

دروس يجب تعلمها لطفلك عن المال

في حين يرى الأباء و الأمهات أن الأطفال أصغر من أن يتعلموا بعض الأمور الحياتية المهمة, يرى الباحثون و الخبراء أن جزءا كبيرا من شخصية الطفل تتكون في الأعوام الأولى من حياته, فلا تضع الوقت في الانتظار حتى يكبر طفلك من أجل تعليمه بعض أمور الحياة المهمة, و يعد مفهوم المال, و ما يرتبط به من الأمور التي يصعب على الطفل التعامل معها وإدراك مفاهيمها بمفرده, لذلك عليك إعطاء طفلك بعض الدروس المتعلقة بها ومن أهمها:-
نحن بحاجة إلى طريقة للحصول على المال
حيث يعتقد بعض الأطفال أن المال يوجد بشكل تلقائي في جيوب أباهم, و لا يفكرون من أين يأتي مما يجعلهم لا يحسون بقمية المادة, لذلك علم طفلك, أنك تذهب للعمل بصورة يومية, و تبذل جهدا من أجل الحصول على المال, و أنه لو لم تقدم خدمة ما فلن تحصل على المال مقابلها.
بطاقات الأئتمان, و الصراف الألي (ATM) لا تعطي النقود من تلقاء نفسها
عندما يرافق الأطفال ذويهم وهم يرتادون أحد ألات الصراف الألي في الشارع, يعتقدون أن هذه الألة تولد النقود لكل من يطلبها, فحاول أن تجعل طفلك يدرك أن دور هذه الألة محصور في الحفاظ على نقودك التي لا تحب أن تحملها في جيبك خوفا من ضياعها, وهي كمية محدودة.
قارن بين قيم المشتريات
عندما تصطحب طفلك إلى مكان للتسوق, ضع بين يديه منتجان لنفس السلعة من شركتين مختلفتين, أو حجمين مختلفين لنفس السلعة, ثم دعه يختار بينهما, و بعد أن يختار وضح له فرق السعر بينهما, فمثلا اختار العلبة الأصغر, عندما يعتقد طفلك أن العلبة الأكبر أفضل, و برر له اختيارك بثمن كل منها, فهكذا سيدرك أن الثمن أو النقود التي سيدفعها, أحد عوامل اختيار و تفضيل سلعة دون أخرى.
لا تستلف
يعد السلف أحد نشاطات الطفل التي يبدؤها الطفل في عمر مبكر, و هو يلجأ إليها من منطلق أنه يجب أن يحصل على ما يريد في نفس الوقت, فهو يفعل ذلك للحصول على لعبة أو طعام ما , من صديقة أو أحد إخوته, و هذا ما ينمي داخله هذه العادة التي لا يختلف أحد على أنها عادة سيئة تسبب بعض الأزمات الاقتصادية لديه عندما يصبح في سن أكبر.
ترتيب الأولويات
عندما يطلب منك طفلك غرضين أو أكثر في نفس الوقت, قد يكون لديك القدرة على شراء ما يريد, و لكن استغل هذه الفرصة لتعلمه معنى الأولوية, قد تقول له أنك لا تستطيع شراء أكثر من غرض واحد, وعليه أن يختار بينهم, قد يصر في البداية على الأغراض جميعها, و لكنه سيختار غرض واحد في النهاية عندما يراك مصرا, في حين سيؤجل الأغراض الأخرى إلى ما بعد.
إدارة ميزانيته الخاصة
أعطي الطفل مساحة من الحرية في إدارة النقود التي يملكها, وكن إلى جانبه, ونبه لبعض النقاط, و ذكره بما يحتاج إليه, و كم سيكلف كل منها, و لكن من باب التذكير ودعه هو من يفكر ويتخذ القرار.
التوفير
للتوفير وقع سيئ على نفوسنا نحن الكبار, و ذلك لأننا لم نعايش تجربة التوفير بشكل جيد أثناء طفولتنا, علم طفلك أنه يجب أن يوفر مبلغ من المال مناسب حسب كمية المال التي يحصل عليها, و خطط معه ليتمكن من أن يستفيد منه من المال الذي وفره, و دعه يلمس نتيجة التوفير الذي قام به.

m2pack.biz