رواية «مهر الصياح» لأمير تاج السر البحث عن ملوك الطلاسم وضحايا السحر

رواية «مهر الصياح» لأمير تاج السر.. البحث عن ملوك الطلاسم وضحايا السحر

رواية «مهر الصياح» لأمير تاج السر..  البحث عن ملوك الطلاسم وضحايا السحر

هناك وحدة واستمرارية ثقافة تبث في النصوص العربية خصائصها، في أثناء تكريم الروائي السوداني أمير تاج السر واستعادة قراءته، هذا الشهر، في طرابلس اللبنانية، كانت هذه المقولة تعود وتلحّ عليّ بشدّة. لا أنكر أن السعي إلى إظهار ذلك يتطلب التسليم بالتقاليد العربية الأساسية المجازة، ليس من باب رفض الفكرة الحداثية القائلة بانهيار الثقافة إلى أجزاء متشظية، كما أن ميكانيزم الحملقة على الطريقة السارترية أو الكافكاوية بوصفه تمعُّناً قهريَّاً ليس تعويذة طاردة للشر فإن للأسلوب الروائي وظيفة تأتي من جزءٍ في العقل، يعطيك القوة لتحويل العقائد، بنعومة، إلى متعةٍ فنية، تعويذتي الطاردة للشر أصنعها من اسلوبٍ مكثف يخلّد تلك الوحدة، وهي موجودة، لم تُهزم، ولا تزال مزدهرة.
ماهية السرد العربي
يقول أمير تاج السر بأنه ولدَ لأسرةٍ حكّاءة، ومن هنا، من الحكي، نبعت له غواية السرد وفتنته، فردٌ ينتمي إلى جماعة، يخضع إلى انقيادٍ روحي، السودان تعويذته، والشعر، تكدّست في أعماقه حكايات ورغبات وإشكالات، تنبع من فكرة ناظمة لرؤية العالم ولا تبتعد عنها أثناء معالجة أحداث الرواية في مكان وزمان، يتبدّل المكان ويتغيَّر الزمان، يرحل أصحاب الحكايات وتبقى أصول مكونات الخطاب والقصة، تشعل الحكي، متلاحمة لا انفصال بينها، يسردها، من هذه البداية البسيطة المباشرة يتم إدماج السرد التاجي في سياق ثقافي ينشغل بتهدئة القلق الميتافيزيقي في السؤال عن المصير أمام القهر، رغد الرشيد والصياح، رغد هو مولاهم وسلطانهم، لا يمكن أن تحل محله الرياح أو الصقور، وهم يعرفونه في ذلك المكان، والصياح، صياح فخم أو إيقاع شجي أو الصوت الإنسيابي. في مجلس الكوراك ينادي المنادي بصوتٍ غليظ: مولاي السلطان، وأهل الرديم يخرجون للفرجة، مخترع العطور وحده لا يهتم بالعيد السلطاني إلا للبحث عن وجه الرزينة، الصياح هو الفعل الثابت يقبع في داخل أفعال الرواية، صدى قيمٍ ثابتة وأخرى متغيرة، الصياح محرّك دائم، والغناء محرك آخر، محرّكات الرواية كلها على نسَب واحد، نحن عندما نتوقف عند دراسة مصادر رواية «مهر الصياح» فإننا قد نعثر على معلومات دقيقة ومفيدة عن رغد الرشيد رغم الفاصل الزمني بين زمن الرواية وزمن القص، ولكننا بذلك نعطي الأولوية للجانب الوثائقي على حساب تقنية السرد. المهم أن نتجاوز إلى شيئ آخر، أن نرى بالرصد عن خيط النسب الطويل الذي يكشف عن امرئ القيس وعنترة، بين مفاهيم المحبة والصداقة والعشق والوله، أقصد فهمها انطلاقا من اللغة العربية ذاتها والمجتمع العربي ذاته، بما يمتلك تاج السر من حرية لغوية يريد أن يرفع بها نبرة صوت إنسان جديد هو نتاج محطات عبور وظروف جغرافية واقتصادية واجتماعية وثقافية شديدة التنوّع، لأجل خلق عالم جديد، لا لثورة ولا للتشديد على العلاقة بين الأدب والحياة، فهي العلاقة واضحة، تتوسع في نصوصها نساقا وأعراف جماعات.
وفاء شعراني
لقد اشدتِ فاجدتِ استاذة وفاء وبغوصك في شطئان التفتيش عن اصداف المحارات , استطعتِ لقيا واصطياد ال دانة من بين ماهو مغمور وما هو منظور …كل ما اشرتِ اليه… استاذنا واديبنا الكبير امير تاج السر اهلاً له ويستأهله والسلام

m2pack.biz