رواية «فئران أمي حصة» كل الطرق تؤدي إلى صراع الهُويّات

رواية «فئران أمي حصة» كل الطرق تؤدي إلى صراع الهُويّات

رواية «فئران أمي حصة» كل الطرق تؤدي إلى صراع الهُويّات

يبدو جليّاً للمتابع أن الرواية العربية اليوم تعيش هواجس العنف الفئوي وصراع الهُويّات والواقع المضطرب والمستقبل المجهول، وتعمل على تمثيل هذه الهواجس التي هي بالأساس انعكاس لما يدور على أرض الواقع، بطرائق تمثيل مختلفة. والملاحظ أيضاً، في هذا الصدد، أن الرواية، بذلك، لا تعاين بلداً بعينه، بل تنظر إلى منطقة بأسرها وهي تشتعل، ولا يراد لها الانطفاء في المدى القريب.
مستقبل مظلم:
تتوقع الرواية مستقبلاً ظلامياً مشبعاً برائحة الكراهية، فكل شيء في هذه الرواية يتحدث بلغة فئوية، وأغلب شخصياتها، حتى بعض الأطفال، نجدهم منقسمين إلى فئات وهويات فرعية، ولا يمكن لهوية وطنية عليا أن تذيب الفوارق الراسخة في طرائق تفكيرهم. وحده بطل الرواية وساردها من يتعإلى على الفئويات، ويسير في منطقة وسطى محايدة، حتى أنه لا يفصح عن اسمه الحقيقي، مقابل أسماء الشخصيات التي تشير بشكل مباشر إلى انتماءاتها وهوياتها الفرعية.
السرد بين زمنين:
تنقسم أحداث الرواية التي تجري «في بلاد تمسخ كل شيء باستبدال اسمه فور اكتسابه ذاكرة وهوية»، إلى مستويين أساسيين يسيران بالتوازي، يباعد بينهما الزمن:
واقع عربي لمستقبل الكويت:
تُذكّر الرواية بمشاهد الحرب الأهلية اللبنانية، بوصفها صوراً متخيّلة لمستقبل الكويت، إذا ما استمر في الانحدار نحو مستنقع الخلافات الفئوية. كما تستعير، لتمثيل مستقبلها العنيف، كثيراً من الواقائع اليومية المعيشة في العراق، على امتداد سنوات احتقانه الطائفي، بسبب تشابه أجوائه وبيئته الاجتماعية من الواقع الذي تسعى الرواية لاستشرافه في الكويت. «ما ألفتُ مشاهدته على شاشات التلفزيون من مشاهد وأصوات تدور في دول المنطقة، بتُّ أشاهده حياً حولي». كما يحضر العراق بتأثيراته السياسية وامتداداته الاجتماعية في مواضع عديدة من الرواية، خصوصاً في انعكاس الحرب العراقية الإيرانية على الواقع الكويتي، وبعد ذلك احتلال العراق للكويت، حتى أن بعض أحداثها تجري في العراق، في بعض أماكن البصرة تحديداً.
تعدد الأصوات:
مع الفأر الثاني «لظى» ينتقل السرد من ضمير المتكلم بصوت الراوي المشارك، إلى ضمير المُخاطَب بصوت راوٍ عليم، من دون ضرورة فنية أو مبرر واضح لذلك، إذ لو استمر السرد بضمير المتكلم لما اختلف أي شيء في البناء الحكائي لهذا القسم من الرواية، حيث بقيت شخصية الراوي الأول هي نقطة التبئير والمحور الذي تدور حوله الأحداث، بل ربما كان هذا الانتقال مدعاة ضعف في بناء الرواية، إذ ظهر الراوي العليم كما لو أنه يُحدّث البطل بأحداث عاشها، ويعرف تفاصيلها جيداً، ولم يُضف له شيئاً جديداً لا يعرفه، وقد ابتدأت أحداث هذا القسم من حيث انتهى القسم الأول، الذي تكفل البطل بسرد مجرياته بشكل جيد، وقد تم إسكاته عنوة. أرى أن هذا الانتقال كان محاولة، غير موفقة، لخلق تعدد للأصوات داخل الرواية، أو لإبعاد شبح الرتابة عن صوت السارد، وهي خشية غير مبررة، لأن تناوب السرد بين زمنين كان كفيلاً بإبعاد هذا الشبح تماماً.
التحذير دائماً:
قارئ هذه الرواية سيكون عرضة لمشاعر عديدة تتفاوت بين التشويق والترقب والحزن والدهشة، وحتى الملل أحياناً، بسبب تفاوت مستويات بناء هذه الرواية واختلاف فضاءاتها وكثرة أحداثها وتركيزها الشديد على بعض الموضوعات وأحيانا مبالغتها في مواضع أخرى. كما هو الحال مع المبالغة في السوداوية والتطيّر واليأس من المستقبل، والتأكيد على ذلك بأساليب كثيرة جداً. لكن ذلك بدا مقصوداً أيضاً؛ من أجل أن تبقى هذه الرواية، وثيقةً سردية محذّرة، على مدى مستقبلي غير محدود، من مغبة الوقوع في براثن العنف الطائفي والفئوي. إنها رواية وطن مهدد، يسير به بعض أبنائه، بخطىً حثيثة، نحو مستقبل مظلم، أو نحو «وقتٍ لا مجدَ فيهِ إلا للظلام».
* كاتب عراقي

m2pack.biz