زراعة الباذنجان فقرة 2 من 8

زراعة الباذنجان فقرة 2 من 8

زراعة الباذنجان فقرة 2 من 8
زراعة الباذنجان فقرة 2 من 8

2- الرطوبة النسبية : –

تسبب الرطوبة النسبية المرتفعة و خاصة ليلا انخفاض في عقد الثمار و أفضل محصول ينتج عندما تكون الرطوبة النسبية ما بين 60 – 70 % .

3- الإضاءة : –

يعتبر الباذنجان من النباتات المحايدة ضوئيا إلا أن الإضاءة الشديدة تسبب أصفرار شديد في الأوراق مصحوبا بتحلل في الأنسجة و نقص في محتوي الأوراق من الكلوروفيل .

4- التربة : –

تنجح زراعة الباذنجان في الأراضي الرملية التي يكون فيها موسم النمو الطويل حيث يكون الحصاد فيها مبكرا عن الأراضي الثقيلة كما أن جذور النباتات تتعمق بسهولة في الأراضي الرملية فتستفيد النباتات من الاسمدة المضافة و تتضاعف في الحجم و يزيد المحصول نتيجة زيادة موسم الجمع .

مواعيد الزراعة :

يزرع الباذنجان فى ثلاث عروات مكشوفة ، كما يلى :

1-العروة الصيفية المبكرة :

تزرع الشتلات من شهر يناير إلى منتصف شهر فبراير تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة ، و تعطى محصولها خلال أشهر أبريل و مايو يونيو و يوليو .

2- العروة الصيفية المتأخرة :

تزرع البذور فى فبراير و مارس ، و تشتل البادرات فى إبريل و مايو ، و تعطى محصولها من أواخر شهر يونيو إلى نهاية شهر أغسطس .

3- العروة النيلية :

تزرع البذور خلال شهر يونيو ، مع حمايتها من الحرارة العالية بتغطية المشاتل بالحصر ، أو بشباك البلاستيك لحين إنبات البذور ، مع استمرار استخدام الشباك فى التظليل الجزئي للبادرات الصغيرة بعد الإنبات . تشتل البادرات في يوليو و أغسطس و تعتبر هذه العروة المفضلة فى الأراضى الجديدة لأن الزراعة فى أغسطس تؤدى إلى إنتاج الثمار في أكتوبر و حتى منتصف ديسمبر و هي فترة ترتفع فيها الأسعار نسبيا ، كما يمكن تعقير النباتات لإنتاج ثمار مبكرة في الربيع بأسعار مرتفعة . كما تواجدت أصناف جديدة تزرع كعروة نيلية و تعطي محصول مرتفع دون توقف طوال فترة الشتاء حتى شهر مايو التالي .

 

 

m2pack.biz