زراعة البطيخ تحت الأنفاق البلاستيكية المنخفضة

فقرة 5
فقرة 5

5 من أصل12

 

7- هجين دلزورا

هجين من شوجربيبى قوى النمو,ينضج بعد حوالى 90-100يوما من الزراعة,الثمرة كروية الشكل ولون الثمار خضراء ولون اللحم أحمر قانى ومعدل وزن الثمرة من 5-6كجم,الطعم مناسب للذوق المصرى,والبذور قليلة جدا داخل الثمرة,يتحمل الذبول .

8- هجين أودم

هجين مبكر النضج (75-80يوما من زراعة البذرة) وعالى الإنتاجية ثماره مستديرة تميل إلى الشكل البيضاوى,ذات لون أخضر داكن,وزن الثمرة من 5-7كجم .

9- هجين كرسبى

هجين من فئة كريمسون سويت,وهو يتميز بالتبكير مع الغزارة فى الإنتاج,يجود فى الأراضى الرملية للزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية,الإنتاج مركز ومتماثل تحت مختلف الظروف,الثمار مستديرة مع قليل من البيضاوية,والقشرة مخططة, متوسط وزن الثمرة نحو10كجم,اللحم ذو لون أحمر جذاب,وقوام متماسك ولب صغير ونسبة سكر عالية جدا .

10- هجين دومارا

هجين قوى من فئة كريمسون سويت وهو بيضاوى الشكل,ويتميز بقوة النبات حتى نهاية المحصول, يجود فى الأراضى الرملية للزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية,متوسط وزن الثمرة نحو 10كجم,ذات قشرة مخططة بلون أخضر غامق على أرضية بلون أخضر فاتح.اللحم ذو لون أحمر جذاب وقوام متماسك وبذور صغيرة ونسبة السكريات به عالية جدا.وهو متحمل للفيوزاريوم سلالة صفر ورقم 1.

(ثانيا) الأصناف غير البذرية :

انتشرت فى الفترة الأخيرة زراعة هجن جديدة من البطيخ اللابذرى الجيد الصفات وهو مطلوب للإستهلاك المحلى والتصدير.وتحتاج هذه الهجن إلى ملقحات مثل جيزة 1أو هجين أسوان وذلك بمعدل 2-3خطوط من الهجين اللابذرى وخط واحد ملقح .

ومن هذه الهجن ما يلى :

  • هجين شيفون

هجين متوسط النمو الخضرى.ولكن النمو الخضرى الثثمار جيدا.ينجح فى الزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية لون القشرة أخضر فاتح مع تخطيط طولى أخضر داكن.لون اللحم برتقالى. متوسط وزن الثمرة 3-4كجم.الطعم جيد ونسبة المواد الصلبة الكلية الذائبة 10-11% يتحمل الشحن والتخزين .

m2pack.biz