زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 6 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 6 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 6 من 10
زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 6 من 10

ويراعى فى هذه الحالة ألا يزيد طول الخط عن 7متر أما طول الفردة فيتحدد تبعا لمصدر المياه وطبيعة الأرض وعموما يفضل تقسيم الفردة بحيث يتم ري كل 10-15خط معا لضمان ضبط عملية الري.

-وفي الأراضى المستصلحة حديثا:

لا ينصح بزراعة الأصناف القصيرة بتلك الأراضى ويفضل زراعة الأصناف متوسطة الطول والطويلة فقط. ويتم التخطيط في حالة زراعة الأصناف متوسطة الطول بمعد 10خطوط/القصبتين والمسافة بين النباتات 15سم وفى حالة الأصناف الطويلة يتم التخطيط بمعدل 10خطوط/القصبتين والمسافة بين النباتات 25سم.

وفي حالة الري بالتنقيط يتم التخطيط بمعدل 75سم بين خطوط الري والمسافة بين النباتات 15سم، أما إذا كانت الخراطيم على مسافة 120سم فتتم الزراعة على الريشتين ومساف 20سم بين النباتات.

أما فى حالة الري بالرش فيتم الزراعة بإستخدام آلة الزراعة بحيث يتم ضبط الآلة على مسافة 15×75سم في الأصناف متوسطة الطول تصل إلى 25×75سم في الأصناف الطويلة.

وبعد التخطيط يتم مسح الخطوط جيدا لضمان توفير مرقد مناسب لنو البذرة وضمان كفاءة الرى كما يراعى ترك الأرض لمدة 2-3يوم بعد التخطيط وقبل رية الزراعة لضمان التشميس الجيد للتربة.

الزراعة:

تزع البسلة بالطريقة الحراتي في جميع أنواع الأراضى ماعدا الأراضي الرملية حيث تتم الزراعة عفير ويفضل الزرعة على الريشة البحرية أو الغربية وتتم الزراعة بعد وصول الأرض للجفاف المناسب (تكون مستحرثة)، ويجب ألا تكون الزراعة فى قمة الخط بل فى الثلث العلوي من الخط وعند الزراعة يتم فتح الخط بالفؤس الضيقة ثم تسرسب البذور ثم يتم التغطية بالتراب الرطب ثم الجاف وتكون السرسبة على مسافات الزراعة السابق توضيحها مع مراعاة التجانس في توزيع التقاوي لضمان إيجاد فرصة متساوية لكل نبات من الغذاء والإضاءة والحرارة ويجب الحرص على تساوي عمق الزراعة في كل الأرض لضمان الإنبات المتجانس في وقت واحد ويكون سمك الغطاء حوالي 2-3سم في أراضي وادي النيل تصل إلى 4-5سم في الأراضي المستصلحة حديثا.

 

 

m2pack.biz