زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 7 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 7 من 10

زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 7 من 10
زراعة وإنتاج البسلة الخضراء فقرة 7 من 10

وزيادة الغطاء عن هذا الحد يعمل على تأخير الإنبات وبالتالى زيادة تعرض البذور للإصابة بالفطريات وفى حالة الزراعة في الأراضي الجديدة تحت أنظمة الري الحديثة يفضل ري الأرض قبل الزراعة من 2-3يوم ثم الزراعة.

العمليات الزراعية وخدمة محصول البسلة:

العزيق:

البسلة من محاصيل الخضر الحساسة جدا للري والتهوية وبالتالي فإن العزيق مهم جدا ويتم بغرض مقاومة الحشائش وتهوية الجذور مما يؤدى لزيادة نمو الجذور وقلة تعرضها للإصابة بالأمراض الفطرية بالتربة.

وتحتاج أراضي وادي النيل إلى العزيق لبعد الزراعة بحوالى 2-3أسابيع حسب درجة الحرارة ونوعية التربة والصنف المنزرع والذي يحددة مدى إحتياج التربة للري، وتعمل هذه العزقة على نقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة (في حالة الزراعة بالغمر في جهة واحدة من الخط) وبالتالي يؤدي إلى نقل النباتات إلى رأس الخط مما يساعد على ضبط الري وتقليل الحشائش، والعزقة الثانية تكون بعد الأولى بحوالي 2-3أسابيع ويجب إجراؤها حتى ولو لم يكن هناك حشائش لضرورة تهوية الجذور جيدا ويلاحظ ضرورة تأخير الري والتسميد بعد العزيق لمدة 2-3أيام مما يساعد على كفاءة التهوية والتشميس.

أما فى الأراضي الرملية المستصلحة حديثا فيتم العزيق على هيئة خربشة الفؤوس الصغيرة للتخلص من الحشائش وتهوية الجذور، ويكون ذلك بعد 3أسابيع من الزراعة والثانية بعد 3أسابيع من الأولى.

التسميد:

يتم تسميد البسلة على 3دفعات قد تصل إلى 4دفعات في حالة الأراضي الخفيفة التي تحتاج لعدد ريات أكبر.

ويتم إضافة الأسمدة كما يلى:

-قبل الزراعة: يتم إضافة الأسمدة العضوية بمعدل 20م3سماد بلدي متحلل- أو 10م3 سماد بلدى+5م3سماد دواجن أو 5طن سماد كمبوست-ويضاف إليهم السماد المعدنى بمعدل 200كجم سماد سوبر فوسفات +50كجم كبريت زراعى+50كجم سلفات بوتاسيوم، وتضاف تلك الكمية أثناء تجهيز الأ؟رض مع الحرث وقبل رية الزراعة.

m2pack.biz