شبكات البزل المغطى فقرة 3 من 4

شبكات البزل المغطى فقرة 3 من 4

شبكات البزل المغطى فقرة 3 من 4 docx
شبكات البزل المغطى فقرة 3 من 4 docx

4-الاستفادة قدر الإمكان من الانحدارات الطبيعية.

5-فى حالة وجود أراضى زراعية مرتفعة أو مجرى مائى مجاور للأراضى المزروعة فيجب الفصل بينها بمصرف قاطع interceptor لحماية الأراضى الهابطة.

رابعا: تصميم مواصفات شبكة الصرف المغطى:

1-أعماق المواسير: سبق ذكر العوامل المؤثرة فى تحديد عمق المبازل وهى عادة توضع فى أكثر طبقات التربة نفاذية وإذا لم يكن هناك مثل هذه الطبقات فإنه ينصح بتغليف المبزل بالرمل والحصى-وقد اقترحت المعادلة الآتية لتحديد عمق المبازل بواسطة. Neal

عمق المبزل

حيث ME هو المكافئ الرطوبى للتربة وهو نسبة الرطوبة الممسوكة بالتربة عند تعرضها لضغط 1000ض ج

وفى جمهورية مصر العربية توضع الحقليات على أعماق 1.2م للرملية، 1.3م للطفلية والخفيفة، 1.5م للطينية وتزداد الأعماق فى حالة الأشجار خاصة لمنع دخول الجذور فيها وسدها.

وتوضع المجمعات بحيث تنخفض حافتها عن الحقليات ب20سم والرئيسية أقل انخفاضا ب20سم كذلك.

2-إنحدارات المصارف المغطاة:

سبق ذكر القاعدة العامة فى المبزل، هى أنه كلما توفر انحدار بالأراضى فإنه يعطى للمبزل وهذا طبعاً إذا لم تتخطى الحدود المسموح بها لتحريك التربة والحدود المعمول بها فى هذه المبازل هى من 0.3م/ث- 2.0م/ث. ومن الطبيعى أنه إذا لم يتوفر الانحدار اللازم للمبزل فى الأرض فإنه يوضع المبزل على عمق قريب من السطح فى بداية الأرض ثم يزداد العمق من السطح فى بداية الأرض ثم يزداد العمق حتى نهاية الحقل. وفى المناطق المغطاة يجب ألا يزيد طول المجمع عن 1,0كم أما إذا كانت الأرض بها إنحدار كافى فإنه يمكن زيادته إلى 2.0كم.

3-المسافة بين الحقليات:

وهى تتحدد من المعادلات السابق ذكرها للحركة غير المستقرة والتى تعتمد على احتياجات المبزل للمنطقة: Drainage requirements والسرعة المطلوبة للتخلص من المياه.

وعموما فقد وجدت المسافة الآتية مناسبة لظروف جمهورية مصر العربية.

الطينية  10-15م

الطفيلية  15-25م

الرملية  25-40م

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz