شخصيات الأطفال والتعامل معها

شخصيات الأطفال والتعامل معها

شخصيات الأطفال والتعامل معها

وبعد أن منحناك علامات بسيطة عن شخصيات الأطفال ربما قد تساعدك في استنتاج شخصية طفلك، حان وقت استعراض سُبل التعامل السليمة مع كل شخصية لتنشئة طفل سوى نفسيًا واجتماعيًا.
للتعامل مع الطفل العنيد
ابتعد عن الغضب والانفعال وتوجيه الأوامر، فالصراخ والسبّ لن يُزيده إلا عِنادًا، والضرب سيزيد الأمور سوءًا.
لا تجعله يشعر أنك تفرض آرائك ورغباتك وقرارتك عليه، اجعله يشعر بنفسه كإنسان ناضج قادر على اتخاذ القرار وأن قراره يُحترَم.
عند اتخاذ أي قرار قد يمسّه اعرض عليه مجموعة من الخيارات والقرارات يختار فيما بينها، ضع هذه الخيارات بُناءً على ما ترى أنت فيه الصالح له ولكن دعه يشعر بأنه هو مَن اختار ولست أنت.
إن كان طفلك انفعاليًا، لا ترد على انفعاله بانفعال، فقط تجاهله في لحظات انفعاله حتى يهدأ ليتعلم أن الغضب والصراخ ليس حلًا لأي مشكلة أو أمر، ثم اجلس معه وناقش معه الأمر بهدوء وكم ضايقك تصرفه، لا تنس أن تُعبّر له عن مشاعرك وحبك وتقديرك له رغم سوء تصرفه مع عناق قبل بداية الحوار وفي نهايته، إن كان الطفل أقل من سن الإدراك؛ فقط احتضنه في نوبة غضبه حتى يهدأ.
للتعامل مع الطفل الحساس
الطفل الحساس في حاجة دائمة للاهتمام والاحتضان والمشاعر الدافئة، فلا تحاول أن تحل له مشكلته قبل أن تُظهر له القدر الكافي من المشاعر والتعاطُّف.
اعمل على مدحه ومناقشة أخطائه معه بلين وهدوء دون تعنّيف أو إساءة، ولا تنس تدعيم ثقته بنفسه وإشراكه معك في إنجاز بعض المهام.
إن كان طفلك الحساس انطوائي بتجنّب التواصل مع الآخرين، لا تُجبره على فعل العكس، اعمل على جعله وسط الأشخاص الذين يحبهم وقد ينجذب للتواصل معهم في البداية كأطفال العائلة الذين هم في مثل عمره مثلًا، ثم وسّع دائرة علاقاته تدريجيًا.
للتعامل مع الطفل الأناني
اضبط معيار تدليلك له وتعلم قول “لا” وقت الضرورة إن كان طفلك زائد الدلال، أما إن كنت تُهمله فتراجع عن إهمالك له قبل أن تخسره وتخسر أي ذكرى جميلة في نفسه لك، ابدأ في الاهتمام به بالقدر المطلوب ستُلاحظ اندهاشه رُبما رفضه لك لا تتعجل ردة فعل إيجابية منه هو فقط لم يعتد بعد على ذلك الاهتمام منك امنحه وقته.
دعّم ثقته بنفسه وامدحه على حسن سلوكه خاصةً أمام الآخرين. إشراك طفلك الأناني في نشاطات تعتمد على العمل الجماعي وروح الفريق هو أفضل طريقة لزرع حب الغير والابتعاد عن السلوك الأناني في نفسه.
للتعامل مع الطفل السلبي
التعامل مع الطفل السلبي يعتمد في أساسه على استدراجه لحب المشاركة بذكاء من خلال إشراكه معك في بعض الأعمال المنزلية الخفيفة كترتيب فراشه، ملابسه، ألعابه، وجبة فطوره بعيدًا عن استخدام أي أدوات خطرة، في الوقت نفسه شاركيه اللعب، قراءة القصص، الرسم والتلوين، اتخاذ القرارات والخيارات التي تمس حياته الطفولية البريئة.
مع التقليل من الوقت الذي يقضيه أمام التلفاز ومراقبة المضامين التي يُتابعها لتجنب أي مضمون قد يؤثر بالسلب على سلوكه وشخصيته.

m2pack.biz