شخصيات الأطفال وتنفيذ المهام

شخصيات الأطفال وتنفيذ المهام

شخصيات الأطفال وتنفيذ المهام

تنقسم شخصيات الأطفال من حيث تنفيذهم للمهام والواجبات المطلوبة منهم إلى:
الطفل البصري
هو الذي يعتمد في حفظ المهام المطلوبة منه بالاعتماد على حاسة البصر من حيث رؤية الكلمات مكتوبة أو الأشكال والصور، لذا فإن أفضل طريقة للتعامل معه في إنجازه لمهامه اليومية أو واجباته الدراسية هي كتابتها على سبورة صغيرة بغرفته على هيئة جدول، أو نقل المعلومات الدراسية إليه على هيئة صور ورسوم توضيحية أو القراءة بنفسه بعينيه من الكتاب الدراسي.
كذلك احرص على التواصل معه باستخدام العين وملامح وتعبيرات الوجه والنظر في عينيه أثناء كلامك معه، فهو أكثر استيعابًا لردود الأفعال البصرية عن الكلامية وأكثر إبداعًا في المجالات التي تعتمد على حاسة البصر كالرسم والألوان والرسوم الهندسية وغيره.
الطفل السمعي
على عكس الطفل البصري في استقبال المعلومة، يتذكر الطفل السمعي المعلومة بسهولة من خلال السمع لذا فهو يهوى الاستذكار بصوت عالي في مناخ هادئ يساعده على التركيز، وهو بارع في المجالات التي تعتمد على حاسة السمع كالمجال الموسيقي مثلًا. احرص على توجيهه للمهام المطلوبة بصوت واضح وكلمات مُحدّدة جدًا.
الطفل الحسي الحركي
هو طفل بارع في تنفيذ الأشياء بيده والألعاب التي تعتمد على تصميمه اليدوي كالبازل والمُكعبات والألعاب البدنية، قد يكون بارعًا في الأعمال الحرفية واليدوية والفنون، كالنحت الرقص ممارسة الرياضة.
أثناء الاستذكار احرص على منحه بعض الوقت من وقت للآخر من أجل اللعب أو ممارسة شيء يُحبُّه وألا تململ منك، واطلب منه مشاركتك في أعمال المنزل البسيطة سيسعد بذلك كثيرًا.

m2pack.biz