شكري إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية

شكري إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية

شكري إلى أديس أبابا للمشاركة في القمة الأفريقية

الشاذلي
توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس، إلى أديس أبابا للمشاركة في الاجتماعات التمهيدية للدورة الثلاثين لقمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة خلال الفترة من 22 إلى 29 كانون الثاني (يناير) الجاري، وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية أحمد أبو زيد إن القمة تنعقد تحت عنوان «الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا» باعتباره شعار الاتحاد الأفريقي لعام 2018.
وكانت أعمال القمة بدأت بالدورة العادية ال35 للجنة المندوبين الدائمين يومي 22 و23 الجاري، فيما تعقد اليوم الدورة العادية ال32 للمجلس التنفيذي على مستوى وزراء الخارجية، على أن تليها الدورة العادية ال30 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي يومي 28 و29 الجاري.
وصرح أبو زيد بأن اختيار شعار القمة الحالية يأتي في ضوء إيلاء «الاتحاد» أولوية كبيرة لمكافحة الفساد وعدم إهدار المال العام من أجل تحقيق التنمية في القارة. وأشار إلى أن شكري سيترأس وفد مصر خلال اجتماعات المجلس التنفيذي»، وأضاف أنه من المقرر مناقشة التقرير السنوي لرئيس مفوضية الاتحاد، وتقرير لجنة العشرة لوزراء المالية الأفارقة F10 والذي سيتناول سبل تنفيذ مقرر قمة كيغالي في شأن تمويل الاتحاد. كما سيتناول المجلس التنفيذي تقرير اللجنة الوزارية لتقدير الأنصبة والمساهمات حول جدول الأنصبة ونظام العقوبات المنقح، إضافة إلى مناقشة تقرير لجنة المتابعة الوزارية حول تنفيذ أجندة التنمية 2063. كما سيشارك شكري في اجتماع اللجنة الوزارية للترشيحات الأفريقية في المنظومة الدولية لبحث الترشيحات المقدمة من الدول الأفريقية للحصول على مناصب في المنظمات الدولية، إضافة إلى انتخاب 10 أعضاء جدد في مجلس السلم والأمن في الاتحاد.

m2pack.biz