صناعة الدواجن فى مصر فقرة 7 من 13

صناعة الدواجن فى مصر فقرة 7 من 13

و هذا يعنى أن منتجى الدواجن المصريين المتكاملين رأسيا هم من الناحية النظرية يستطيعون المنافسة في السوق المحلية مع أكثر منتجي الدواجن العالمية كفاءة حتى في ظل ظروف السوق الحرة . في الوقت نفسه ، تبلغ تكلفة الإنتاج فى مزارع القطاعات 2 و 3 و التى تمثل أكثر من 70 % من صناعة تربية دجاج التسمين حوالى 15 – 20 % على الأقل مقارنة بمزارع القطاع 1 . بالإضافة إلى ذلك تعمل مزارع القطاع 2 و 3 في الغالب على تسويق الدجاج بصورة حية ، و هذا يعني أنها تتجنب أي سلسله تبريد مما يزيد من التكلفة التشغيلية للمنتج النهائي دون احتساب تكلفة استثمارية إضافية في قدرات الذبح و سلسله التبريد التي ستكون مطلوبة أثناء التحول من بيع الدجاج حى إلى تسويق لحوم الدواجن المبردة .

التوقعات العالمية لإنتاج الدواجن :

لا تزال التوقعات العالمية لسوق اللحوم مواتية نسبيا للمنتجين . إنخفاض اسعار الحبوب العلفية و بافتراض استقرار الاحوال المناخية لفترات طويلة (التوقعات الزراعية لمنظمة التعاون و التنمية فى الميدان الاقتصادى – منظمة الأغذية و الزراعة 2017 – 2026 ) . و من المتوقع أن تنخفض أسعار اللحوم بالقيمة الحقيقية المدفوعة نتيجة التوسع فى الإنتاج من خلال انتاج قطعان أكبر وزنا فى البلدان المنتدجة الرئيسية . نمو الطحالب محدود بسبب التباطؤ  في الطلب من الصين ، و غياب بعض الدول النامية الأخرى كمصادر بدءيلة لنمو الطلب . و هذا يعني ضغطا إضافيا من الدول المنتجة للدواجن العالمية التي ستعمل بشكل أكثر قوة في الأسواق الدولية .

تطوير السوق :

نمو الناتج المحلى الإجمالى و نمو الطبقة الوسطى و النمو السكانى هي العوامل الرئيسية المساهمة في زيادة استهلاك لحوم الدواجن .

 

m2pack.biz