صور وملحقات الأجر25من اصل43

صور وملحقات الأجر25من اصل43

صور وملحقات الأجر25من اصل43

أو كان يضع شروطا موضوعية الاستحقاق المنحة ولكنه يغيرها كل عام بحيث لا تكون معلومة ومحددة مقدمة : فتارة يشترط لاستحقاق المنحة أن يكون العامل قد قضى خمسة أعوام في خدمة المنشأة، وتارة يشترط أن يكون قد قضى سبعة أعوام، وتارة يشترط أن تكون المنشأة قد حققت ربحا لا يقل عن رقم معين، ففي جميع هذه الحالات، لا يكون أمر المنحة أو المكافأة قد خرج من يد رب العمل، ولا يمكن القول بعموميتيها.
۳۱۳-ثانية – استمرار المنحة أو المكافأة:
يجب أن تكون المنحة أو المكافأة مستمرة، ويقصد بذلك أن يطرد دفعها إلى العمال مدة كافية لإثبات أن أمرها لم يعد في يد رب العمل إن شاء أعطاها وإن شاء منعها.
وتقدير هذه المدة مسألة موضوعية تتحدد بالنظر إلى ظروف وملابسات الحال، إلا أن القضاء عندنا قد جرى على أنه يشترط للقول بدوام أو استمرار المنحة أن يطرد صرفها خمس سنوات متتالية على الأقل( [(1)هيئة تحكيم القاهرة في 10 أبريل ۱۹۵۵ مدونة الفكهانی ج۱ ص ۳۷ه رقم ۳۲؛، تحكيم المنصورة في 7 يونيو 1956 المرجع السابق ص560 رقم 461، تحكيم الإسكندرية في ۲۷ نوفمبر ۱۹۹۲ موسوعة الهوارى ج۲ ص ۱۸۰ رقم ۲۰۱.]). وذلك على أساس أن صرفها لمدة أقل من ذلك لا يكفي لإثبات اعتياد رب العمل على دفعها( [(2))تحكيم القاهرة في 17 نوفمبر ۱۹۰۳ مدونة الفكهانی جا مجلد ۱ ص۵۰۸ رقم 447، وفي قضاء العمل للمستشارين البسيوني والسلاموني ص ۲44 رقم 49.
]).
۳۱4- ثالثا: ثبات المنحة أو المكافأة : ويقصد بذلك وجوب أن تكون قيمتها ثابتة، وتكون قيمة المنحة أو قيمة المكافأة ثابتة إذا تحددت بمبلغ معين من النقود كعشرة جنيهات في السنة، أو بجزء من الأجر كأجر نصف شهر مثلا، بل إن المنحة تعتبر ثابتة ولو تحددت بنسبة معينة من أرباح المنشأة مادامت هذه النسبة محددة ومعلومة قبل عمل الميزانية ومعرفة مقدار الأرباح،

m2pack.biz