طبق ذكي يحسب السعرات الحرارية في الطعام

طبق ذكي يحسب السعرات الحرارية في الطعام

طبق ذكي يحسب السعرات الحرارية في الطعام

يقوم الكثير من الناس بحساب السعرات الحرارية للأكل قبل أن يأكلوه حرصاً منهم على عدم المبالغة في أكل طعام يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تجعلهم بدناء، لذلك اختصر مخترع أميركي عليهم هذه المشقة، حيث اخترع طبقاً ذكياً يقوم بتوزين الطعام وعدّ السعرات الحرارية فيه من دون مساعدة الآكل.
وذكر المخترع أنثوني أورتيز الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية أنه اخترع الطبق بعدما أجرى والده جراحة قلب بسبب الدهون، لافتاً إلى إمكانية استخدام الطبق من قبل الرياضيين أو أي شخص يريد أن يدرك هدفاً غذائياً، وذلك وفقاً لصحيفة “دايلي ميل”.
والطبق الذكي مقسم إلى ثلاثة أجزاء تحوي ثلاث كاميرات تستخدم خوارزميات التعرّف على الأشياء للتوصل إلى نوع الطعام الموضوع، حيث يقوم بالبحث في قاعدة بيانات على الإنترنت عن قيم وأعداد الوحدات الحرارية بعد التعرّف على نوع الطعام ووزنه، ويعطي أرقاماً دقيقة بنسبة 99 %.
ويعمل تقسيم الطبق إلى أجزاء على إيهام الآكل أن الطبق أكبر من حجمه الحقيقي، إذ إن طبق العشاء اليوم أكبر من نظيره في ستينات القرن الماضي، وتشير بعض الدراسات إلى أن الناس يأكلون أكثر إذا كانت الأطباق أكبر، وتساهم الألوان الغامقة أيضاً في صعوبة تحديد حجم الوجبة، لكن الطبق الذكي مشكّل “بين المربع والدائرة”، مما يوهم الآكل أن الطبق أكبر مما هو عليه.
ويجمع أورتيز تبرعات على موقع “كيكستارتر” لحشد التمويل، وليضع طبقه الذكي قيد الإنتاج، ويتوقع المخترع أن يتم شحن وحدات “الطبق الذكي” في صيف عام 2016، وبيعه حينها بسعر 199 دولاراً.

m2pack.biz