طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 1 من 3

طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 1 من 3

طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 1 من 3
طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 1 من 3

حيث أن أوراق التوت هى الغذاء الوحيد لدودة الحرير التوتية، فإن زراعة صنف جيد منه يعتبر أحد العناصر الرئيسية لإنتاج حرير خام ولتحقيق محصول وفير من الشرانق.

ويوجد أكثر من 50نوع من التوت فى العالم ولكن الأصناف المنزرعة على نطاق عملى حاليا تتبع 3أنواع فقط. وتختلف أصناف التوت فى كمية محصول الأوراق- القيمة الغذائية للأوراق- وقت خروج البراعم (منها أصناف مبكرة وأصناف متأخرة التوريق- (مدى صلاحيتها لتغذية الأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة للديدان وليس بالضرورة أن يكون صنف توت جيد فى منطقة معينة أن يكون بنفس الجودة فى منطقة أخرى.

الصفات الواجب توافرها فى الأصناف الجيدة:

*إنتاج محصول وفير من الأوراق.

*حجم الورقة متوسط حيث أن الأوراق الكبيرة الحجم يكون عددها قليل وتذبل بسرعة.

*الأفرع كثيرة مع قصر المسافة بين العقد.

*لون الأوراق يكون أخضر غامق.

*الورقة تكون مفصصة.

ويوجد بقسم بحوث الحرير بنك جينى لأصناف التوت به 53صنف توت من جميع دول العالم، أما الأصناف الموصى بها من قسم بحوث الحرير فهى الصنف اليابانى وهو صنف متأخر التوريق والصنف الهندى وهو صنف مبكر التوريق والصنف الرومى وهو صنف متوسط التوريقوبذلك يكون لدى المربى الفرصة لتربية أكثر من موسم تربية على مدار العام.

ويمكن الحصول على شتلات التوت للزراعة من قسم بحوث لحرير- مركز البحوث الزراعية بالجيزة على أن يتم حجز الشتلات فى شهر أكتوبر من كل عام كما يمكن الحصول عليها أيضا من الإدارة المركزية للتشجير بوزارة الزراعة ومن معهد بحوث البساتين- مركز البحوث الزراعية.

التربة المناسبة لزراعة التوت:

تنجح زراعة التوت فى معظم أنواع التربة مثل التربة الطينية والرملية ولا تجود فى الأراضى الملحية والجيرية والغدقة (مستوى الماء فيها عالى).

 

 

 

m2pack.biz