طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 2 من 3

طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 2 من 3

طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 2 من 3
طرق زراعة ورعاية أشجار التوت فقرة 2 من 3

زراعة التوت:

إتجهت جميع الدول المنتجة للحرير لزراعة التوت فى حقول حتى يمكن الإعتماد عليه فى تربية ديدان الحرير كحرفة دائمة بحيث يمكن الحصول على الأوراق على مدار العام كما سيتم شرحه فيما بعد.

وفى مصر ينصح بذلك فى الأراضى الجديدة المستصلحة أما أراضى الدلتا فيمكن زراعة أشجار توت متوسطة الساق كسياج حول الحقول أو حول مكان التربية لسهولة إجراء العمليات الزراعية.

تكاثر لتوت:

التكاثر فى التوت إما تكاثر جنسى أى بالبذرة ولا ينصح بالتكاثر بالبذرة فى التوت حيث أنه متعدد الزيجوتات وبالتالى لا يمكن الحصول على نباتات تشبه الأم ولكن يمكن استخدامه لإنتاج أصول يتم التطعيم عليها بعد ذلك، وإما تكاثر لا جنسى (خضرى) وهذا ما سيتم شرحه بالتفصيل.

وجدير بالذكر أن بعض الدول مثل الصين والهند قد تمكنت من إنتاج بذور لأصناف ممتازة من التوت يمكن زراعتها فى الأرض مباشرة وتنتج نباتات مشابهة لصفات الأم وتباع بأسعار رخيصة ولكن لابد من إستيرادها فى كل مرة يتم زراعتها.

أولا:التكاثر الخضرى:

توجد عدة طرق الخضرى وهى التطعيم، الترقيد ،العقل، زراعة الأنسجة.

1-التكاثر بالتطعيم:

*وهو غرس جزء من فرع أو عين من الشجرة الأم فى لحاء ساق أو جذر النبات الأصل بحيث يتحد نسيج الأم والأصل ليكونا نبات واحد وتسمى العين أو الفرع المستعمل بالطعم. وعادة تجرى عملية التطعيم فى التوت بين طعوم أصناف مراد إكثارها على أصل بذرى (وهو الصنف البلدى المنتشرة أشجاره على حواف الترع والمصارف فى الريف).

*ينصح بإستخدام التطعيم في حالة الأصناف التى تقل فيها نسبة النجاح فى حالة التكاثر بالعقلة مثل الصنف اليابانى.

*يجب أن يكون عمر الأصل عام وألا يقل سمك الفرع الذى يؤخذ منه لطعم عن 1سم.

m2pack.biz