طريقة الحفظ بضرب رقم (2) في رقم آخر

طريقة الحفظ بضرب رقم (2) في رقم آخر

طريقة الحفظ بضرب رقم (2) في رقم آخر

يمكن تعليم الطفل تلك الطريقة بأن يقرر أنه سيستعمل رقماً ما في عقله، أما الرقم الآخر سيعبر عنه بأصبعه، فيقوم الطفل بزيادة الرقمين معاً -أي يزيد على الرقم الذي لم يفصح به على الرقم الذي يعده بأصابعه”، ويمكن توضيح الأمر بمثال:
حاصل ضرب (2×5): يكون عن طريق أن يكون رقم (5) في عقل الطفل، والخمس الأصابع الأخرى في يديه، فيحسب الطفل على ما بعقله، ويزيد الرقم الذي بيديه؛ فتكون حصيلة الضرب هي (10).
طريقة حفظ جدول (11)
جدول رقم (11) من أكثر الجداول صعوبة على عقل الطفل، ويمكن تعليمه تلك الطريقة في سن أكبر نسبياً. في جدول (11) يتم تفريق العدد إلى رقمين هما (0,1)، ثم يقوم الطفل بجمع الرقمين معاً، فيكون الناتج النهائي هو المجموع.
من الممكن توضيح الحالة عن طريق المثال التالي: فعند تعليم الطفل كيفية الحصول على حاصل شرب (11×42) مثلاً. يقوم الطفل بتفريق الرقمين (4,2)، ويجمعهما معاً فيكون الناتج (4+2 =6)، ويأخذ رقم الجمع (6) ويضعه بين الرقمين الذي قام بتفريقهما من قبل فيكون الناتج النهائي من حصيلة الضرب هو (462).
حفظ جدول ضرب (10)
جدول ضرب (10) هو من أسهل الطرق لتعليم جدول الضرب، وعادةً ما يبدأ المعلمون بتعليم الأطفال جدول ضرب (1)، وجدول ضرب (10) في أولى مراحل تعليم الأطفال. كل ما على الطفل أن يعلمه هو وضع رقم صفر على يمين الرقم المطلوب الضرب فيه، مثل حاصل ضرب (6×10) فالحاصل النهائي (60)، فيوضع رقم صفر بجانب رقم 6 للحصول على الناتج النهائي.

m2pack.biz