كيفية حفظ جدول ضرب 9 بالأصابع

كيفية حفظ جدول ضرب 9 بالأصابع

كيفية حفظ جدول ضرب 9 بالأصابع
كيفية حفظ جدول ضرب 9 بالأصابع

يمكن تعليم الأطفال طريقة جديدة لجدول الضرب عن طريق استخدام الأصابع، فعن طريق ترتيب أصابع يد الطفل نفسه بداية من اليسار إلى اليمين؛ فتأخذ الترتيب من (1 إلى 10)، وإذا قررنا أن نضرب رقم 9 في أحد تلك الأرقام؛ سنقوم بجمع الأصابع التي تسبق الرقم المضروب من جهة اليسار، ونضع الناتج من عملية الجمع في الخانة الثانية التي تخص العشرات، وأما الأرقام التي تلي الرقم المضروب من جهة اليمين؛ يتم وضع ناتجها في الآحاد، وتسري نفس الطريقة على بقية الأرقام.
يمكن تعليم الطفل ضرب (4×9) على سبيل المثال؛ فالناتج سيكون 36، وسنوضح كي يمكن التطبيق: رقم (4) سيكون في اليد اليسرى للطفل، ويسبق رقم (4) ثلاثة أصابع؛ فيتم وضع رقم 3 في خانة العشرات، ويتم عد الأصابع التي تلي رقم (4) فيكون عددها 6؛ فنضع رقم (6) في خانة الأحاد، فيكون رقم (3) من جهة اليسار، ورقم (6) من جهة اليمين.
يمكن تعليم الطفل ضرب (9×10) بنفس الطريقة. فالأصبع العاشر، والذي يحمل رقم (10) هو آخر إصبع من جهة اليمين، وبالتالي لا توجد أرقام من بعده في تلك الجهة، ففي تلك الحالة يكون الرقم في خانة العشرات هو (0)، والأرقام التي تسبق الأصبع العاشر هي (9)، فتكون النتيجة النهائية هي (90).

m2pack.biz