طريقة عمل الفايش الصعيدي بالمحلب

طريقة عمل الفايش الصعيدي بالمحلب

طريقة عمل الفايش الصعيدي بالمحلب

يعتبر الفايش الصعيدي من أنواع الخبز الشهيرة في مصر و تعد من الخبز الشهير بالصعيد و يتميز الفايش بخميرة خاصة تجعل من الخبز مذاقه متميزاً، وهذه الخميرة التي يطلق عليها المحلب و هي عبارة عن حمص مطحون مع السكر و يترك ليختمر مع الحليب المغلي، وسنقدم لك طريقة عمل الفايش الصعيدي بالمحلب و كل ما عليك القيام به هو اتباع مقادير الوصفة و خطواتها لتحصلي على حبز رائع المذاق.
مقادير الفايش الصعيدي بالمحلب
مقادير الخميرة
كوبان كبيران من الحليب السائل.
كوب صغير من الحمص المطحون.
3 ملاعق كبيرة من السكر الأبيض.
كوب كبير من الماء الدافئ.
كوب كبير من الدقيق أبيض.
مقادير عجينة الفايش الصعيدي
خميرة الحمص.
كوب كبير من السمن الذائب.
ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
رشة من الملح الناعم.
ضعي الحليب السائل في وعاء عميق ثم ضعيه على النار و اتركيه على نار متوسطة حتى يغلي.
إرفعي الحليب عن النار و ضعيه في برطمان و أضيفي إليه الحمص المطحون مع السكر و أحكمي إغلاق البرطمان ثم لفيه ثم ضعيه في مكان دافئ لمدة 3 أيام.
بعد 3 أيام يكون الحليب و الحمص قد أصبح مختمراً و يشبه شكله كاللبن الرائب، ثم قومي بفتح البرطمان ثم ضعيه في وعاء عميق ثم أخفقيه بالمضرب اليدوي حتى تذوب خميرة الحمص.
أضيفي إليها كوب الماء الدافئ ثم أضيفي كذلك كوب كبير من الدقيق تدريجياً حتى مع العجن حتى تتكون لديك عجينة سائلة و طرية ثم أتركيها لمدة 3 ساعات في مكان دافئ حتى تختمر.
أحضري الخميرة ثم أضيفي إليها الحليب و نصف كوب السمن و الخميرة الفورية ثم إبدئي بالعجن حتى تندمج المكونات تماماً و يصبح المزيج متجانساً.
أضيفي الدقيق و استمري بالعجن حتى يندمج الدقيق مع باقي المكونات ثم أضيفي باقي كمية السمن و استمري بالعجن حتى تندمج السمن مع العجين تماماً ثم لفيها بقطع نايلون لمدة ساعة حتى تختمر و يتضاعف حجمها.
إدهني صينية الفرن بالسمن الذائب ثم قطعي العجين إلى أقراص و ضعيها في صينية الفرن و مديها في صينية الفرن على شكل قرص كبير، كما يمكنك إضافة الزبيب إلى قرص العجين ثم مدي القرص في صينية الفرن.
مع ملاحظة أن يكون القرص بحجم كف اليد ثم أدهنيها بالحليب أو الزبدة ثم أتركيها حتى تخمر لمدة ربع ساعة.
ضعي الفايش الصعيدي في الفرن الحامي و اتركيها لمدة من 5 دقائق إلى 10 دقائق حتى يحمر من الأسفل ثم حمريه ثم اتركيها حتى تبرد تماماً، ثم قطعيها إلى شرائح طولية و يفضل تقطيعها بعد يوم كامل.
طريقة تقديم الفايش الصعيدي بالمحلب
حمري الفايش الصعيدي في الفرن.
يقدم مع وجبة الطعام أو مع كوب من الشاي.

m2pack.biz