طفلي والنوم ماذا أفعل إن انتكس نظام نومه؟

طفلي والنوم: ماذا أفعل إن انتكس نظام نومه؟

طفلي والنوم ماذا أفعل إن انتكس نظام نومه؟

يشكو كثير من الأمهات من اضطراب نوم الرضع بعد انتظامه في الفترة التي تلي الثلاثة أشهر الأولى، إذ تعاني الأمهات صابرات من عدم انتظام نوم الطفل الرضيع في النوم في الثلاثة أشهر الأولى من عمره، على أمل انتظامه بعد ذلك، ثم يبذلن الجهد الأكبر لتعويده وتدريبه على النوم، ثم فجأة يجدن أن النظام الذي اجتهدن من أجله قد انتكس مرةأخرى، فما العمل؟ هذا ما نجيبك عنه في السطور التالية.
مشكلة عدم انتظام نوم الطفل الرضيع
في بداية الأمر، يجب أن تدرك الأم أن الأمر طبيعي تمامًا ولا داعي للذعر، وأن عليها الصبر والمتابعة في جهودها لتنويم الطفل بشكل منتظم، مع طقوس نوم منظمة. ومن ذلك وضع نظام نوم محدد للنوم كحمام دافئ معطر، وتعويده على الفارق بين الليل والنهار، وتحديد طقوس للنوم بالهدوء والسكينة سواء في القيلولة أو الليل، وليكن النهار هو وقت اللعب والكلام، ومع الليل اخفضي الإضاءة وابدئي في تطبيق طقوس النوم اليومية.
متى ينتظم نوم الطفل الرضيع؟
يولد الطفل الرضيع وليس لديه قدرة على النوم لفترات متواصل ليلًا مثل الكبار، ولكن بعد عدة أشهر يبدأ نومه في الانتظام، وهناك بعض المفاتيح التي تساعد الأم على تنظيم نوم طفلها وتثبيت روتين النوم اليومي.
نصائح لإعادة تنظيم نوم الطفل الرضيع بعد انتكاسه
سواء كنتِ ترضعين طفلكِ طبيعيًّا أو صناعيًّا، فمن الطبيعي جدًّا أن يستيقظ خلال الليل جائعًا لأنه يحتاج إلى رضعة على الأقل وسط الليل، ولكن يمكنك تنظيم الأمر بجدول محدد، جربي هذه النصائح من “سوبر ماما” لتنظيم نوم الرضع وطعامهم.
اعلمي عزيزتي أن تراجع النوم يتزامن مع نمو الطفل شيئًا فشيئًا، فقد تدفعه مهاراته الحركية وشقاوته خلال النهار إلى نيل قيلولتين أو حتى واحدة لكن طويلة أو عميقة، ما يقلل من نوم الليل أو جودته أحيانًا. نظمي نوم طفلكِ بشكل جيد خاصة أوقات نوم القيلولة، وستلاحظين الفرق.
ضعي مواعيد محددة وثابتة للنوم في كل فصل من فصول السنة، فمواعيد النوم في الشتاء تختلف عنها في الصيف، ولكن لا تجعلي هناك فرقًا كبيرًا بين كل فصل حتى لا يصعب على طفلك التأقلم عند حلول كل فصل.
ثبتي أنشطة ما قبل النوم لطفلكِ، اختاري روتينًا مناسبًا لكِ وله وكرريه يوميًّا، مثل حمام دافئ وقراءة قصة أو غناء غنوة محددة له قبل النوم، حتى يعتاد على الروتين ويبدأ في الشعور بالنعاس تلقائيًّا بمجرد حلول وقت النوم والبدء في أولى خطوات الروتين.
احرصي على أن يكون تدليك جسم طفلك قبل النوم جزءًا من الروتين اليومي الخاص به، إذ يساعد على شعوره بالاسترخاء والهدوء والاستغراق في النوم.
لا تفتحي الأنوار وتخرجي من غرفة النوم عند استيقاظ طفلكِ في أثناء الليل، بل أعيدي طقوس النوم كلما استطعتِ ليعود إلى نومه، سيكون الأمر صعبًا إذا كنتِ قد استيقظتِ من نومكِ، لكن كوني صبورة وهادئة قدر المستطاع.

m2pack.biz