عادات المذاكرة السيئة

عادات المذاكرة السيئة

عادات المذاكرة السيئة

يقع العديد من الطلاب والطالبات في أخطاء مستمرة مع الوقت دون الشعور بالأضرار التي تسببها، ويقضي البعض أوقات طويلة في المذاكرة دون الحصول على نتائج إيجابية وذلك بسبب الأسلوب غير الفعال لطرق المذاكرة.
هناك العديد من عادات المذاكرة السيئة التي تضر بالتحصيل الدراسي، ونذكر منها، طرق المذاكرة السلبية، الدراسة الفعالة تتطلب عادة مجهودًا لربط المعلومات والمحتوي الدراسي الموجود بالكتب، وليس فقط القراءة السريعة للمعلومات، والأسئلة والأجوبة، فالاعتماد على الملخصات لا يوفر القدر الكافي من الفهم، وهذه طريقة سلبية يلجأ إليها الطلاب لتوفير الوقت وتقليل المجهود ولكن النتائج تكون على عكس المتوقع دائمًا، فالاستذكار فن يتطلب القراءة والمراجعة وطرح الأسئلة والرسم، حتي تكون المعلومات أسهل في الاستقبال والتذكر.
ومن أشهر عادات المذاكرة السيئة، المذكرة قبل الامتحانات بطريقة جيدة فقط، فتنشيط الذاكرة يكون بالتكرار، ولن يكفي العقل مرة واحدة لاستقبال كم هائل من المعلومات في وقت قصير وانتظار نتائج إيجابية، وهي عادة يستخدمها فقط من يريد الوصول لأدني درجات النجاح فقط، فالتكرار يساعد علي استيعاب جميع النقاط المهمة في الدروس وسرعة استرجاعها.
كل الموضوعات الدراسية تتبع نظام ومنهج محدد، مع اختلاف المادة الموجودة بها، علمية أو أدبية، فالمذاكرة بدون منهج محدد من أسوء عادات المذاكرة السيئة، فيجب الاهتمام بالوقت الذي تتعرف فيه على منهج المادة، ومعرفة العناصر الرئيسية بها، فمواد كالرياضيات لا يمكنك فيها البدء من المنتصف، ولكن يجب أن تتبع جميع الخطوات المعروضة حتي تفهم المغزي أو فكرة الحل الرئيسية.
من النقاط السلبية أيضًا هي عدم تكوين فكرة عامة عن المادة الدراسية ومحتوي الدروس بها، فالعقل كخزانة لا يمكنه العمل إلا إذا أخذ الوقت المناسب للتصور وتكوين فكرة واحدة وإطار عام عن أي نقطة يتم تخزينها، ويتشوش العقل بسبب عدم وجود ترتيب محكم لهذه الأفكار فلا يعرف أين يخزن كل هذه المعلومات والصور!
يلجأ أحيانًا بعض الطلاب إلى السهر لزيادة التحصيل وخصوصًا في فترة الامتحانات، ولكن هذا يعد واحد من أسوء عادات المذاكرة التي يتم القيام بها في تلك الفترة المهمة، فمن المهم أيام الامتحانات أن ينعم الطلاب بنوم عميق، لأن ذلك يزيد من قدرة العقل على التركيز، فالسهر يجهد العقل بشكل عنيف، مما يعمل على خمول نشاط العقل وقت الامتحان ويضيع كل المجهود الذي بذل في المذاكرة.
ومن عادات الطلاب السيئة كذلك هي المماطلة، فالمماطلة هي واحدة من أسوء عادات الاستذكار على الإطلاق، فعند وجود الرغبة في المذاكرة دائمًا ما يتذكر الطلاب شيء أخر لعمله، قد يكون غير مهم في الوقت الحالي ويقوم ذلك بتضييع الوقت اللازم للمذاكرة، وبالتالي القيام بمجهود زائد عن قدرة العقل وقت الامتحانات، وعادة ما تكون نتائج ذلك سلبية إلى درجة الفشل في الاختبارات.

m2pack.biz