علام مشكلة الانطوائية عند الطفل الوحيد

علام مشكلة الانطوائية عند الطفل الوحيد

علام مشكلة الانطوائية عند الطفل الوحيد

لكل طفل سمات شخصية مميزة وفريدة، فهناك طفل اجتماعي يحب الاختلاط بالأطفال الآخرين واللعب معهم، وهناك طفل آخر يميل إلى الانطوائية والعزلة، وفي الغالب يميل الطفل الوحيد إلى الانطوائية في حالة عدم توفير البيئة اللازمة لتنمية مهاراته الاجتماعية، فمن الضروري أن تعرفي شخصية طفلكِ وتحترمي ميوله وتساعديه في تنمية مهاراته الاجتماعية، تعرفي على بعض الخطوات لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الطفل الوحيد.
اختاري له حضانة جيدة: ألحقي طفلكِ بالحضانة كبداية لكي يتعرف على أطفال في سن قريبة منه ويتعامل معهم، كخطوة أولى لتنمية مهارات التواصل والمهارات الاجتماعية لديه. تعرفي على كيفية اختيار الحضانة المناسبة لطفلكِ من هنا.
اهتمي بإلحاقه بالمعسكرات الصيفية: المعسكرات الصيفية لها دور كبير في تشكيل شخصية الطفل، وتنمية مهاراته المختلفة.
لا تطيلي فترات البقاء بالمنزل: يحتاج الأطفال إلى الخروج باستمرار والمشاركة في أنشطة حركية بعيدًا عن جدران المنزل، احرصي على اصطحاب طفلكِ خارج المنزل عدة مرات بالأسبوع، مع التنويع واختيار أماكن مناسبة لسن الطفل.
لاحظي ميوله واهتمي بها: إذا لاحظتِ ميل طفلكِ لنشاط معين أو رياضة معينة، احرصي على مشاركته به، وشجعيه على تطوير مهاراته به، فإن هذا يزيد من ثقته بنفسه ويزيد من فرصة تعرفه على أصدقاء يشاركونه الميول والأنشطة المفضلة.
قللي من وقت تعرضه للشاشات: ضعي قواعد وأوقاتًا محددة لاستخدام الشاشات بالنسبة لطفلكِ، سواء التلفزيون أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. واتفقي مع طفلكِ على الالتزام بهذه القواعد وعدم اجتياز الوقت المحدد، إذ أثبتت الدراسات أن تعرض الطفل للشاشات لساعات طويلة تزداد انطوائيته وتتأثر مهاراته الاجتماعية بالسلب.

m2pack.biz