عمليات التصنيع فقرة 6 من 14

عمليات التصنيع فقرة 6 من 14

عمليات التصنيع فقرة 6 من 14
عمليات التصنيع فقرة 6 من 14

تجفيف الصوف الناتج من عملية الغسيل:

من الضروري أن يحتوي الصوف أثناء العمليات التالية لعملية التجفيف على نسبة محددة من الرطوبة حتى يساعد على وجود انسجام فى اللون والوزن لشريط الكرد والصوف بعد خروجه من أحواض الغسيل يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة تصل إلى حوالي 50%.

لذلك يلزم أن تنخفض إلى النسب المسموح بها في التشغيل وهي في حدود 16% للصوف الممشط و18% للصوف المسرح. لذلك يلزم تحويل الماء المتشرب به الصوف إلى بخار ماء.

وتتواجد الرطوبة في الصوف في الصور الآتية:

(أ)الماء الزائد الموجود بين الألياف.

(ب)وجود طبقة من الماء على سطح الألياف.

(ج)الماء الممتص داخل أياف الصوف.

وتعتمد سرعة التبخر من الصوف على:

1-سرعة واتجاه الهواء الساخن.

2-التحكم في درجة الحرارة بحيث لا تزيد عن 95ْم.

3-تجديد الهواء المشبع ببخار الماء.

4-التحكم في تغذية الصوف لماكينة التجفيف مع مراعاة أن يكون الصوف مفتحا وفي صورة طبقة رقيقة وغير مضغوطا ومتعادلا كيميائيا.

5-رتبة الصوف.

وهناك أنواع مختلفة من ماكينات التجفيف ومن أسهلها وأكثرها انتشارا الماكينة ذات الحصيرة الدائرية.

وفيها يدخل الصوف المغسول من حصيرة التغذية إلى حصيرة الفرن المصنوعة من الصاج المجلفن وبها ثقوب تسمح بدخول الهواء الساخن من أسفلها ليتخلل ألياف تالصوف دون تحريك كثير للصوف لمنع تبلده. وهنا يمر الهواء الساخن عموديا على ألياف الصوف وتتميز هذه الماكينة بقصر الوقت المعرض له الصوف للهواء الساخن وبالتالي لا يتأثر بالحرارة المرتفعة.

ويجب أخذ عينات من الصوف الخارج من ماكينة التجفيف وبعد تركه فترة كافية حتى يكتسب رطوبة الجو المحيط لقياس نسبة الرطوبة به حتى يتم محاسبة العميل المورد للصوف على أساس وزن الصوف المغسول والمعدل للرطوبة السابق ذكرها.

 

 

m2pack.biz