عمليات التصنيع فقرة 7 من 14

عمليات التصنيع فقرة 7 من 14

عمليات التصنيع فقرة 7 من 14
عمليات التصنيع فقرة 7 من 14

عملية الكربنة:

في الأحوال التي يتطلب فيها إزالة كاملة للشوائب النباتية (سليولوزية) تجرى عليها عملية الكربنة للتخلص من هذه الشوائب للحصول على خامة من الصوف الخالص.

وتتلخص عملية الإزالة بإضافة بعض الأحماض المعدنية أو أملاحها لتحويل المواد السليولوزية إلى مواد هيدروسليولوزية متضخمة وهشة والتي يمكن طحنها بسهولة وفرفرتها والتخلص منها مع الحفاظ على ألياف الصوف وهي نوعان:

1-الطريقة الرطبة.

2-الطريقة الجافة.

*ففي الطريقة الأولى يتم إستخدام حامض الكبريتيك أو حامض الهيدروكلوريك لتؤثر على المواد السليولوزية بعد عملية التحميص لتحويلها إلى مواد متفتحة هشة يمكن إزالتها بعملية طحن وفرفرة ثم يليها عمليات معادلة للحامض وغسيل وتجفيف.

ويمكن وصف ذلك سريعا كالآتي:

1-يمر الصوف المغسول في حمام الحامض الذي يحتوي على الحامض المخفف ومادة التطرية غير أنيونية لمدة كافية وذلك لإتاحة الفرصة للمواد السليولوزية لامتصاص الحامض وتصل إلى مرحلة التعادل.

2-يمر الصوف المشبع بالحامض على مجموعتين من العصارات لعصر الحامض الزائد.

3-يذهب الصوف بعد ذلك إلى فرن التجفيف وهو يحمل 70% من المحلول الحامضي على درجة 570ْم حيث يتبخر الماء ويتركز الحامض.

4-ينتقل الصوف للجزء الثاني من الفرن وهي مرحلة التحميص baking على درجة حرارة 5110م حيث تتحول المواد النباتية إلى مواد متضخمة.

5-يمر الصوف على مجموعتين من الدرافيل تطحن المواد السليولوزية المتفحمة كل منهما بسرعات مختلفة ويتم التخلص من هذه المواد بعد ذلك عن طريق مضارب وشفاطات وسحب أتربة.

يلي ذلك مرحلة التعادل حيث يمر الصوف على عدة أحواض من 2-4أحواض الأول يحتوى عادة على كربونات الصوديوم والأخير عادة على ماء عادي وتركيز كربونات الصوديوم حالي 0.1%.

ويجب ملاحظة أن عملية الكربنة عملية حساسة لأن تأثير الحامض قد يمتد أيضا ليؤثر على الصوف نفسه إذا كانت ظروف عملية الكربنة غير سليمة.

 

 

m2pack.biz