عمليات التصنيع فقرة 8 من 14

عمليات التصنيع فقرة 8 من 14

عمليات التصنيع فقرة 8 من 14
عمليات التصنيع فقرة 8 من 14

*الطريقة الجافة حيث يستخدم فيها غاز حامض الهيدروكلوريك عند درجة حرارة 90ْم-95ْم لمدة 3ساعات. حيث يوضع الصوف المراد كربنته في قفص من الحديد المجلفن والمثقب ويدور بحركة بطيئة (4لفات في الدقيقة) ويوضع داخل حجرة محكمة الغلق ويعالج بغاز كلوريد الأيدروجين للزمن ودرجة الحرارة المذكورة. وبعد تمام العملية تترك العوادم لتبرد لمدة نصف ساعة ثم يتم تنظيفها بواسطة ماكينة الفرفرة وعملية التعادل مع الحامض تتوقف على المرحلة التالية فإذا كان سيتم صباغته فلا داعي لإجرائها.

نسبة التصافي:

الصوف في حالته الطبيعية بعد جزه من على الحيوان يسمى الصوف العرقان وبعد التخلص من الشوائب الموجودة بالصوف بعملية الغسيل والتجفيف يسمى الصوف حينئذ صوف مغسول.

والنسبة المئوية لكمية الصوف النظيف بعد التخلص من جميع الشوائب هي نسبة التصافي وهناك أنواع من نسب التصافي وهي:

1-نسبة تصافي التمشيط (تويس+نويل).

2-نسبة تصافي الغسيل.

3-نسبة تصافي الكربنة.

والفرق بين تصافي الغسيل التمشيط هو أن الصوف النظيف في نسبة تصافي التمشيط هو Tops بينما تصافي الغسيل فهو يعني أن الصوف المغسول والمعدل أوزانه على أساس الرطوبة القياسية.

تقدير نسبة التصافي معمليا:

وهو يتم حسب تنظيمات وقواعد دولية أصدرتها تالهيئات الآتية:

1-النظام الأمريكي (ASTM).

2-منظمة تجارة الصوف العالمية (IWTO).

3-النظام الإنجليزي (BWF).

ولا تؤدى حسابات نسبة التصافي تبعا لتلك الأنظمة إلى نتيجة واحدة بل نجد أنه إذا اتبعت قواعد (ASTM) فإن نسبة التصافي ستكون مرتفعة عما لو اتبعت قواعد (BWF) والنتيجة الأولى لصالح البائع أما الثانية لصالح المشتري أما قواعد (IWTO) فتعطي قيمة وسطا.

وترجع هذه الاختلافات لاعتبارات تتعلق بنتائج التحليل وتعريف المكونات وطريقة الحساب.

غزل الصوف:

هناك ثلاثة نظم لإنتاج غزل الصوف وهي:

1-طريقة غزل الممشط.

 

m2pack.biz