عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 10 من 22

عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 10 من 22

الأسمدة الآزوتية :

يحتاج الفدان إلى 400 كجم نترات النشادر 33.5 % آزوت و 650 كجم سلفات نشادر 20.6 % آزوت تستخدم من خلال السمادة مقسمة على دفعات من منتصف فبراير و حتى نهاية مايو بمعدل 3 دفعات أسبوعيا ثم من أول يونيو و حتى منتصفه بمعدل دفعتين أسبوعيا و كل دفعة بمعدل 5 كم نترات نشادر أو 8 كجم سلفات نشادر و يفضل أن يستخدم ثلاث مرات سلفات نشادر و فى المرة الرابعة تكون على صورة نترات نشادر .

الأسمدة البوتاسية :

يحتاج الفدان إلى 250 كجم سلفات بوتاسيوم 48 – 52 % حيث يتم التسميد مرتين أسبوعيا بمعدل 5 كجم فى الدفعة الواحدة من منتصف فبراير وحتى نهاية أبريل ثم من أول يوليو لمدة عشرة أسابيع بمعدل 7.5 كجم / فدان مرتين أسبوعيا من خلال السمادة و للتغلب على صعوبة ذوبان سلفات البوتاسيوم يتم وضع السمادة فى برميل به ماء و لمدة 24 ساعة بمعدل 15 كجم لكل 100 لتر ماء مع التقليب الجيد و يضاف المحلول الرائق للسمادة على أن يتوقف التقليب قبل إضافة المحلول للسمادة بمدة 3 ساعات .

سماد سلفات الماغنسيوم :

يحتاج الفدان 50 كجم سلفات الماغنسيوم مقسمة بمعدل 25 كجم تضاف أسبوعيا بمعدل 5 كجم من أول مارس و لمدة خمسة أسابيع و بمعدل 25 كجم تضاف أسبوعيا بمعدل 5 كجم من أول يوليو و لمدة خمس أسابيع من خلال السمادة .

هناك بعض الأسمدة المركبة و المجهزة خصيصا لنظام الرى التسميدى و تستخدم طبقا للتوصيات الخاصة و مثال لها الصور المختلفة لسماد الكريستالون .

 

 

m2pack.biz