عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 9 من 22

عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 9 من 22

ويجب مراعاة النقاط التالية عند تسميد بستان الموالح :

-عدم خلط اسمدة نتراتية مع سوبر فوسفات الكالسيوم حتى لا يتكون حمض النيتريك الذىيتحلل و يضيع معه الآزوت .

– عدم خلط سماد سوبر فوسفات الكالسيوم بأى سماد يحتوى على كالسيوم ذائب مثل نترات الجير أو أى سماد يحتوى على الحديد و الأمونيوم حتى لا يتحول الفوسفات إلى صورة غير ذائبة فتقل الاستفادة .

– عدم خلط سلفات النشادر مع نترات الكالسيوم حتى لا يفقد النيتروجين فى صورة غاز نشادر .

– عدم استجابة الأشجار للتسميد بعنصر معين ليس دليل على عدم حاجتها إليه لأن ذلك قد يرجع لبعض الظروف منها نقص عنصر آخر بدرجة كبيرة أو نقص فى كفاءية الرى أو عوامل جوية غير مناسبة أو أى سبب قد يؤدى إلى تثبيت هذا العنصر إما فى التربة أو داخل الجذور .

– تستخدم العناصر الصغيرة رشا على الأوراق و لايتم إضافتها للتربة لأنها تضاف بمعدلات صغيرة وخوفا من تثبيتها فى التربة وتكون فى صورة كبريتات وصورة مخلبية و الأخيرة هى الأفضل .

التسميد فى الأراضى الجديدة (تروى بالتنقيط)

الأسمدة العضوية و الفوسفاتية :

يحتاج الفدان 25 متر مكعب سماد بلدى قديم متحلل مخلوط مع 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15.5 % و 100 كجم كبريت زراعى و 50 كجم سلفات نشادر حيث يوضع الخليط فى خندقين على جانبي الشجرة فى متناول النقاطات مع تغيير موقع الخندقين فى العام التالى ، و ذلك خلال شهرى ديسمبر و يناير مع إضافة حمض الفوسفوريك 85 % لتكملة الاحتياجات من الفوسفور و لغسيل شبكة الرى بمكعدل 1 كجم للفدان فى الأسبوع على دفعتين خلال مارس و أبريل ثم أغسطس و سبتمبر ، و يمكن استخدام الكمبوست العضوى بمعدل 3 طن للفدان بدلا من السماد البلدى .

 

 

m2pack.biz