عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 8 من 22

عمليات الخدمة والرعاية فى بساتين الموالح فقرة 8 من 22

ونقص الزنك يسبب وجود خطوط صفراء بين عروق الورقة مع قلة المحصول و تشوه الثمار و نقص النحاس يسبب موت الأفرع من أعلى إلى أسفل . و تفرز الأوراق نقط صمغية أما الثمار فتوجد بقع صمغية على القشرة و كذلك توجد أكياس صمغية داخلية تساعد على تشقق الثمار .

و المبالغة فى إضافة عنصر قد يؤدى إلى ظهور أعراض نقص فى عنصر أخر مثال ذلك أن زيادة التسميد الآزوتى يؤدى إلى نقص فى البوتاسيوم و زيادة التسميد الفوسفورى تؤدى إلى نقص عنصرى الزنك و الحديد بالإضافة إلى صغر حجم الثمار كما أن أعراض نقص الحديد قد ترجع إلى نقص عنصر البوتاسيوم أو زيادة نسبة الجير فى التربة أو لكثرة الرطوبة .

و يعتبر السماد البلدى و كذلك الأسمدة العضوية عادة موردا هاما لمختلف العناصر الغذائية لأشجار الموالح لذلك تظهر فائدة كبيرة من إضافة الأسمدة الفوسفاتية و البوتاسية سواء فى كمية المحصول أو خصائص الثمار فى حالة الأراضى الصفراء أو الثقيلة التى تسمد بالأسمدة العضوية .

مواعيد إضافة الأسمدة :

ينثر السماد البلدى حول الشجرة ثم يعزق فى الأرض و تروى و ذلك إبتداء من شهر سبتمبر حتى يمكن تحليل هذه الأسمدة و الاستفادة منها أما بالنسبة للأسمدة الكيماوية فتضاف على ثلاث دفعات فى أوائل مارسو أوائل مايو و الثالثة فى يوليو و فى حالة الأراضى الرملية فتضاف دفعة رابعة فى أغسطس .

و عموما فمن الممكن الإسترشاد فى تقدير الاحتياجات السمادية و الغذائية الفعلية للموالح بواسطة التحليل الكيميائى للأوراق و التربة ما يسمح بتحديد مدى حاجة البستان للتسميد و قد أظهرت الدراسات احتياج البستان إذا انخفض تركيز العناصر بالمادة الجافة للأوراق عن الحد الأدنى كالآتى :

الآزوت 2.3 % ، الفوسفور 0.09 % ، البوتاسيوم 1.2 % ، الماغنسيوم 0.3 % ، النحاس 4 جزء فى المليون ، الزنك 20 جزء فى المليون ، الحديد 40 جزء فى المليون ، البورون 40 جزء فى المليون .

 

 

 

m2pack.biz