عمليات الخدمة والصيانة الدورية

فقرة3
فقرة3

3من أصل9

 

 

وفيما يلي كروكي مصور لكيفية تسميد أحد المتسلقات المنزرعة في وعاء:

1-في الربيع أو بداية الصيف، يكشط 2-3سم من الطبقة السطحية لمخلوط تربه الوعاء دون الإضرار بالجذور السطحية للنبات التي قد تكون موجودة في هذه الطبقة.

 

 

2-يستبدل مخلوط التربة المستبعد بكمية مماثلة من مخلوط جديد مضاف إليه قليل من سماد بطيء التحلل. تدل هذه الطبقة المضافة بلطف للتخلص من أي جيوب مع التأكد من أن مستوى مخلوط التربة بالوعاء هو نفسه قبل الإستبدال. ثم يروى النبات جيدا.

 

3-يغطى سطح الوعاء بطبقة خفيفة من الحصى والزلط أو كسر الرخام الملون، قشور الكاكاو أو شرائح ملونة من قلف الأشجار للتجميل والحفاظ على رطوبة التربة خلال أشهر الصيف.

 

تدوير المتسلق النامي في وعاء

 

تتم عملية التدوير في أربعة خطوات يوضحها الكروكي المصور التالي:

1-يتم تدوير المتسلقات النامية في أوعية كل 3-4سنوات (مثل هذا النوع من حبل المساكين المبرقش) وذلك لمنع تقييد النبات وحسبه داخل الوعاء المنزرع به. يروى النبات جيدا ويترك لمدة 1-2ساعة للتخلص من الماء الزائد، ثم تحسب الكتلة الجذرية بما حولها من تربة خارج الوعاء برفق.

 

2-تمشط الجذور المحيطة بالكتلة الجذرية من الخارج وتقصر الجذور السميكة بما يعادل ثلث طولها، بينما تترك الجذور الليفية كاملة، خاصة تلك المنطمرة في مخلوط التربة.

 

3-يتم تقليم النموات الخضرية بإزالة ثلثها مع التخلص من الأفرع المصابة والجافة والميتة، ثم يعاد زراعة النبات في مخلوط جديد مندى بالماء، على أن يضاف للطبقة السطحية منه كمية مناسبة من سماد كيماوي بطيء التحلل.

 

4-تأكد أن مستوى الزراعة النهائى هو نفس المستوى السابق الذي كان النبات منزرع عليه. يغرس مثلث السنادات ويربط فيه بإحكام الأفرع الرئيسية للنبات دون ضغط زائد عليها حتى لا تخدش.

m2pack.biz