عمليات الخدمة والصيانة الدورية

فقرة4
فقرة4

4من أصل9

 

 

7-تقليم المتسلقات وتوجيهها نحو الدعامة:

خلال السنوات الأولى من زراعة النبات المتسلق، يتم التقليم بقصد بناء هيكل قوى له، وللحصول على نموات قوية متخشبة، سليمة، موزعة بشكل منتظم على الساق الرئيسية للنبات. وكذلك بقصد توجيه عدد من الأفرع القوية الرئيسية المنتخبة بعناية نحو الدعامة وهى لازالت مرنه للحصول على شكل عام ملائم ومحقق للغرض من زراعة النبات.

 

بعض المتسلقات مثل نوعى اللاس الفضى: Polygonumaubertii،P baldschuanicum تعطى عددا من الأفرع الصغيرة بجانب الأفرع الرئيسية، وهذه تحتاج إلى أن تربط بشكل منظم ومنتظم أثناء التوجيه المبدئي (الأولي) للمتسلق نحو الدعامة للحفاظ على الشكل العام المطلوب للنبات بعد إكتمال نموه. إلا أنه في كثير من الأحيان يكون من الصعب توجيه بعض المتسلقات، خاصة قوية النمو بعد العام الأول من زراعتها. لذا يفضل تركها تنمو بحرية ثم تقلم بعد ذلك لحصر نموها داخل الإطار المحدد لها.

 

ولا شك في أن التقليم الدورى من العمليات الفنية الهامة لنجاح زراعة معظم المتسلقات التي إكتمل نموها. فبدون التحكم في نمو هذه المتسلقات، فإنها قد تفشل في الإزهار بشكل جيد. كما أن بعض المتسلقات قوية النمو قد تطغى بنمواتها القوية الكثيفة على بعض النباتات المجاورة لها وتتغول عليها، وقد تتسبب في بعض الأضرار للأسطح والمبانى القريبة منها. لذا، كان من الضرورى تقليمها. هذا، ويمكن الجمع بين التقليم (Pruning) والتوجيه (Training) نحو الدعامة للحصول على المظهر أو الشكل لعام المطلوب للمتسلق المنزرع وتحقيق الغرض من زراعته.

 

أين يكون القطع عند التقليم؟

عند التقليم، تقطع السيقان مباشرة بعد برعم ممتلئ سليم بحوالي 2-3مم، على أن يكون هذا البرعم مقابل للجهة التي سيوجه إليها الفرع الجديد الناتج من هذا البرعم. بعد نجاح البرعم في التفتح وإعطاء فرع جديد، يجب ربط هذا الفرع كلما إزداد نموه إما لبناء هيكل النبات، أو ملأ فراغ، أو لإحلاله محل فرع قديم.

m2pack.biz