عمليات الخدمة والصيانة الدورية

فقرة1
فقرة1

1من أصل9

 

 

تحتاج المتسلقات إلى التغذية بصفة دورية للحفاظ على حيويتها ونضارتها ونموها بشكل جيد، كما أن التربة المحيطة بجذورها يجب أن تكون منداة معظم الوقت. أيضا فإن المتسلقات المنزرعة في أوعيه تحتاج إلى تغطية لسطح تربة الوعاء المنزرعة فيه، وإلى تدويرها بشكل منتظم كلما كبرت في الحجم، مع ريها بكميات كافية من الماء.

التقليم المنتظم يساعد على إطالة فترة التزهير في كافة الأنواع وتحتاج المتسلقات أيضا إلى حماية من أضرار الصقيع (خاصة الأنواع الغضة)، وإلى حمايتها من الحشرات والأمراض.

 

1-التغذية (Feeding):

تسمد المتسلقات في الربيع خلال الموسمين الأولين من زراعتها بحوالي 50-75جم سماد مركب متوازن لكل نبات. بعد ذلك، يتم التسميد بإضافة كمية مناسبة من سماد بطيء التحلل، سنويا، طبقا للمعدل الموصى به على عبوة المنتج.

 

2-الري (Watering):

أثناء فترات الجفاف، يروى المتسلق أسبوعيا، على أن يضاف الماء حول قاعدة النبات في محيط منطقة إنتشار الجذور ليتخلل التربة بشكل جيد. توضع طبقة من القش أو التبن (Mulch) بسمك (5-7سم) فوق منطقة إنتشار الجذور لمنع جفاف التربة وخفض الحرارة حول الجذور، وكذلك لمنع الحشائش الغريبة من النمو.

 

3-إزالة الأزهار وربط الأفرع:

من الناحية العملية، يفضل التخلص من الأزهار بمجرد ذبولها أو إنحاء رأسها، حيث يساعد ذلك النبات على توجيه طاقته لإنتاج أزهار جديدة بدلا من إتجاهه لتكوين الثمار والبذور. إلا إذا كانت الثمار أو الرؤوس الحاملة للبذور مرغوبة الشكل وتعطى للمتسلق جمالا إضافيا. عندئذ يزال فقط من ربع إلى ثلث الأفرع المزهرة. وهذا سيكون كافيا لتشجيع النبات على الإستمرار في إنتاج الأزهار، وبالتالى إطالة فترة العرض.

أما الأفرع الجديدة، فتربط بمجرد ظهورها وهى لا زالت غضة، مع تقصير أي نموات زائدة خارج الإطار أو الهيكل العام للنبات إذا دعت الضرورة إلى ذلك.

m2pack.biz