فنون الخزف والتذهيب في ورش متخصصة بالشارقة

فنون الخزف والتذهيب في ورش متخصصة بالشارقة

فنون الخزف والتذهيب في ورش متخصصة بالشارقة

الشارقة ‘القدس العربي’: ضمن فعاليات مهرجان الشارقة للفنون الاسلامية في دورته (16) الذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أقيمت مساء الثلاثاء الماضي 14 كانون الثاني/يناير 2014 في مبنى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية محاضرة بعنوان ‘رحلة عبر تاريخ الخزف الإسلامي’ تضمن الحضور عدد من المهتمين بالفنون الاسلامية وقد طرح المحاضر د. أريكا الخميس العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بتاريخ الخزف الإسلامي، حيث تناول في المحاضرة أهم الجوانب العملية لصناعة الخزف، عارضا مواد فخارية رئيسية توضح أهم المراحل التاريخية لصناعة الخزف الإسلامي، والتي تمتد من بداية العهد الإسلامي إلى القرن الحادي عشر هجرية (القرن السابع عشر ميلاديه).
و ركز د. الخميس في طرحه على العوامل التي ساهمت في ازدهار صناعة الخزف في العصر العباسي، منها اختراع المواد الزرقاء و البيضاء المستخدمة في صناعة الخزف ، بالإضافة إلى المواد اللامعة . كما تم تعريف الزوار على أهم المواد التي تم استخدامها في تاريخ الخزف الإسلامي، وعقب المحاضرة’ ورشة عمل، تمكن فيها المشاركون من التعرف على هذه المواد عن قرب.”
وفي مركز الذيد للفنون بمدينة الذيد قدمت تغريد سهيل ورشة في فن التذهيب شرحت خلالها تاريخ بداية الزخرفة بالذهب الذي بدأ منذ القرن الأول الهجري في عصر الدولة الأموية حين بدأ المسلمون هذا الفن وجعلوا من الذهب وسيلة لتزيين المصاحف و المساجد بالزخارف ثم نقلو هذه الزخارف إلى قصور الخلفاء والامراء كنوع من البذخ الذي كانت تعيشه الدول الاسلامية آنذاك .
إن إقامة الورش الفنية في المهرجان تُغني أجواءه طوال شهر من العمل الجماعي الذي تتم فيه ألية تبادل للخبرات والتعرف على تقنيات وتفاصيل فنية جديدة ليجد كل مشارك نفسه وقد أكتسب الجديد من المعارف واطلع على العديد من المهارات.

m2pack.biz